الجمعة: 24/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

لتثبيت التهدئة وتوزيع الاموال- سفير قطر في غزة

نشر بتاريخ: 10/03/2019 ( آخر تحديث: 11/03/2019 الساعة: 08:47 )
لتثبيت التهدئة وتوزيع الاموال- سفير قطر في غزة

غزة-معا- وصل رئيس اللجنة القطرية لاعمار القطاع محمد العمادي الى غزة عبر معبر بيت حانون لمتابعة ملف التهدئة بين إسرائيل وحماس.
وذكر وسائل اعلام عبرية بان السفير القطري سيوزع اليوم الاثنين 5.5 مليون دولار على الاسر الفقيرة وهو إجمالي المنحة المالية.

ومن المقرر أن يشرف العمادي على عملية صرف منحة الـ100 دولار والتي تشمل 94 ألف أسرة فقيرة في غزة.

وقالت وسائل اعلام عبرية ان العمادي والمبعوث الامم المتحدة نيكولا ملادينوف وضعوا خطة تتعلق بتحسين الاوضاع في قطاع غزة . لكن دون الافصاح عن فحواها.

وتأتي زيارة العمادة لمدينة غزة بعد يوم واحد من مغادرة الوفد المصري الذي يرعى محادثات التهدئة بين الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة وإسرائيل، فيما تشاع عبر وسائل الإعلام مؤخرا أنباء عن اقتراب صفقة تهدئة بين حماس وإسرائيل.
ولم يعرف بعد عما إذا ستسفر زيارة العمادي عن إعادة تحويل الأموال القطرية التي تستخدمها حماس لدفع مستحقات الموظفين والعاملين في غزة ولتزويد قطاع غزة المحاصر بالغاز والكهرباء.
وفي نهاية شهر كانون الثاني/يناير الماضي، سمحت اسرائيل لقطر تحويل المنحة الثالثة لغزة بعدما قررت تعديل شروط إدخال هذه الأموال، الأمر الذي رفضته حركة حماس، وأعلنت يومها رفضها استلام المبلغ بسبب "انتهاك إسرائيل للتفاهمات".

وفي هذا السياق، ذكر التلفزيون الرسمي الإسرائيلي (كان)، مساء اليوم، أن حركة حماس اشترطت على الجانب الإسرائيلي، عبر الوسيط المصري، إيجاد حل لأزمة المياه في قطاع غزة، وطالبت بإقامة خزان مياه للمساعدة على سد حاجات أهالي غزة.
وبحسب "كان"، فإن حماس طابت كذلك بتوسيع مساحة الصيد، فيما يصر الجانب الإسرائيلي على وقف جميع فعاليات مسيرات العودة بما في ذلك الحراك البحري ونشاطات الإرباك الليلي، والتوقف عن إطلاق البالونات المفخخة والحارقة والقذائف الصاروخية من القطاع باتجاه مناطق الـ48.

ومن المقرر أن توقع اللجنة القطرية خلال الأيام المقبلة "اتفاقية شبيهة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) بإجمالي مبلغ 7مليون دولار أميركي"، دون ذكر المزيد من التفاصيل حول هذه الاتفاقية.
وتأتي هذه الاتفاقيات، بحسب اللجنة، استكمالا لـ"مذكرة التفاهم التي وقعها العمادي، رئيس اللجنة، مع منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية، جيمي ماكغولدريك،​​​ نهاية شهر كانون الثاني/ يناير الماضي".
ونصت مذكّرة التفاهم على تقديم مبلغ يقدّر بـ"20 مليون دولار لمدة عام، لصالح تنفيذ برنامج النقد مقابل العمل، لمصلحة الفلسطينيين بغزة، على أن يتم تنفيذ هذه المشاريع بالتنسيق الكامل مع اللجنة القطرية"، وفق اللجنة.

وكانت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية ذكرت بان الأموال القطرية المخصصة لقطاع غزة، سيتم نقلها الى قطاع غزة اليوم، حوالات عبر البنوك، وليس بالحقائب كما كانت سابقا.
واضافت الصحيفة ان الاموال القطرية ستصرف من خلال برامج الامم المتحدة للمساعدات، بأسماء مستفيدين من المنحة، وافقت اسرائيل "أمنيا" على كشوفاتهم.
وذكرت الصحيفة، ان "المؤسسة الامنية" الاسرائيلية تخشى من الاحداث بالذكرى السنوية لمسيرات العودة وكسر الحصار عن قطاع غزة في 30 اذار الجاري.
وتشمل المنحة القطرية المخصصة للعائلات المحتاجة في غزة 94 ألف أسرة محتاجة في غزة بواقع 100 دولار امريكي لكل عائلة.