السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

خلال ندوة حول العنف الجامعي بغزة : أكاديميون يوصون بتبني لغة الحوار والديمقراطية في الجامعات

نشر بتاريخ: 17/10/2005 ( آخر تحديث: 17/10/2005 الساعة: 16:57 )
غزة - معاً- أوصى أكاديميون ومتخصصون تربويون بضرورة معالجة قضية العنف بين الجامعات وخاصة في الجسم الطلابي داعين إلى تبني لغة الحوار وإرساء مفاهيم سيادة وهيبة القانون والديمقراطية بين الطلبة.

وأكد الأكاديميون خلال الندوة التي عقدتها منطقة غزة التعليمية في جامعة القدس المفتوحة اليوم الاثنين أن هذه الظاهرة بدأت بالتفاقم خاصة داخل أسوار الجامعات محذرين من نتائجها الخطيرة على المجتمع الفلسطيني وعلى المسيرة التعليمية للتعليم العالي.

وقال د. عبد الجليل صرصور محاضر في كلية الآداب بجامعة الأقصى ان من اهم سبل الخروج من الأزمات التي تواجه طبيعة العلاقة بين الهيئة الإدارية والطلاب والعلاقة بين الجسم الطلابي هي عقد مؤتمر للاتحادات والاجسام الطلابية في الجامعات يشارك فيه الطلبة بورقات عمل ويخرجون بانفسهم بالتوصيات ويبدأون بتطبيقها على أرض الواقع، بالإضافة إلى عدم تحميل الطلبة المسؤولية الكاملة عن أحداث العنف الجامعي وتخليص الهيئات الإدارية منه، داعياً إلى إيجاد لغة من الحوار والتفاهم بين الهيئة الإدارية التدريسية والطلاب وكافة العاملين بالجامعات للخروج من مأزق اللجوء للسلاح لفض أي خلاف او نزاع او اختلاف في وجهات النظر.

فيما أكد د. زياد الجرجاوي مدير منطقة غزة التعليمية أن من الأسباب التي تولد العنف داخل الجامعات هي تدخل الأحزاب والتنظيمات بالتعليم الجامعي وخاصة هيمنة بعض التنظيمات على مجالس الطلبة وكافة المقاعد فيها، عدا عن انتشار البطالة وحدة الفقر التي تواجه الأسر في قطاع غزة ويتأثر الطالب الجامعي فيها بالدرجة الأولى.