الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

التربية وجامعة القدس تفتتحان معرض "انتاج وسائل الرياضيات التعليمية"

نشر بتاريخ: 17/03/2019 ( آخر تحديث: 17/03/2019 الساعة: 13:06 )
التربية وجامعة القدس تفتتحان معرض "انتاج وسائل الرياضيات التعليمية"
القدس- معا- افتتحت وزارة التربية والتعليم العالي وجامعة القدس، يوم الاحد، في حرم جامعة القدس الرئيس، معرض إنتاج وسائل الرياضيات التعليمية 2019 لطلبة المدارس الفلسطينية، كما وتوجتا الفائزين بمسابقتي إنتاج وسائل الرياضيات التعليمية وسوبر باي فلسطين، والتي تنظمها جامعة القدس للعام العاشر على التوالي.
جاء ذلك برعاية ومشاركة كل من معالي وزير التربية والتعليم العالي د. صبري صيدم ورئيس الجامعة أ.د.عماد أبو كشك، وبتنظيم متحف الرياضيات وكلية القدس بارد، وبحضور مدير عام العلاقات الدولية والعامة في "التربية" نديم سامي ومدير عام الإشراف والمتابعة الميدانية أيوب عليان ومدير عام الإرشاد والتربية الخاصة محمد الحواش وممثلين عن الأسرة التربوية.
وهدفت المسابقة إلى إبراز المواهب العلمية لدى طلبة الثانوية ومعلمي مادة الرياضيات في تحويل النظريات الرياضية المجردة إلى وسائل تفاعلية تساهم في تطوير وبناء العملية التعليمية.
وأوضح د. صيدم أن افتتاح هذا المعرض يؤكد على الجهود التي تقودها الوزارة لخدمة المنطلقات التربوية، والعمل على تنمية روح الابداع لدى الطلبة والتركيز على التخصصات النوعية خاصة الرياضيات، مشيراً إلى أنها تنسجم مع فلسفة التعلم العميق التي تتوافق مع بناء وسائل تعليمية وتربوية في الرياضيات تخدم هذه المفاهيم.
ودعا الوزير الطلبة إلى الاستفادة من هذه المعارض وضرورة تعميم مخرجاتها لتطوير برامج تنموية مستدامة للفئات المستهدفة من المعلمين.
وثمن صيدم جهود جامعة القدس وشراكاتها مع الوزارة في هذا المعرض وغيره من اتفاقيات التعاون المشتركة، ومثنياً على جهود طلبة المدارس ومشرفيها، والإدارات العامة المختصة في الوزارة والمديريات، مؤكداً ضرورة تطوير هذه المبادرات ورعايتها.
وبين أ. د. عماد أبو كشك أن معرض الوسائل التعليمية الذي تنظمه جامعة القدس اليوم، يخلق بيئة من الابداع والانتاج، ليصبح للطالب قدرة على التخيل من خلال هذه الوسائل التعليمية، مشيراً إلى أن الجامعة تضم متحف الرياضيات الوحيد في المنطقة العربية والذي يستقبل آلاف طلبة المدارس من كافة المحافظات، لاطلاعهم على أساليب الربط بين الوسائل النظرية والعملية.
وأكد أ.د. أبو كشك دعم جامعة القدس للابداع والمبدعين من خلال تنظيمها للعديد من الانشطة اللامنهجية التي تحث الطلبة على التفكير والتطبيق العملي، مشيراً إلى أن الاستثمار الحقيقي في العقول الفلسطينية، لأن ذلك يقود الى خلق بيئة اقتصادية وابداعية وريادية متطورة.
وأعلن جهاد أبو الكباش م متحف الرياضيات ويزيد بدارين مسؤول تكنولوجيا المعلومات في كلية القدس بارد نتائج مسابقتي انتاج وسائل الرياضيات التعليمية وسوبر باي فلسطين وهي: المركز الأول سوبر باي فلسطين- موسى حميدات من الخليل لحفظه 7100 منزلة، والمركز الثاني يارا محفوظ من الخليل لحفظها 3172 منزلة، وفي المركز الثالث نغم دلو من بيت لحم لحفظها 1362 منزلة، وحصلت الطالبة حنين أيوب 9 سنوات من الخليل على لقب أصغر متسابقة وحفظها 500 منزلة.
أما مسابقة وسائل انتاج الرياضيات التعليمية 2019  فقد حصل على المركز الأول مدرسة بنات قباطية الثانوية، عن وسيلة ايجاد الفرق بين مربعين ، والتي قدمتها الاستاذة رهام ملاح وطالبتها نور نزال، وذهب المركز الثاني لمدرسة الفتاة اللاجئة عن مشروع الجذور الصماء، والذي قدمته سيرين الخالدي وطلبتها سندس أبو خلف و وداد الرجبي، وذهب المركز الثالث لمدرسة بنات العبيات الثانوية، عن مشروع الاحداثيات الديكارتية، والذي أشرفت عليه هبة الله العبد وطلبتها حنين عواد وآيات قدوم، فيما كان المركز الرابع لمدرسة ميثلون الثانوية عن مشروع الاسقاط العمودي، الذي أشرفت عليه عبير نظمي وطالبتها لميس نعيرات.
أما جائزة أفضل تصميم، فقد كانت من نصيب مشروع تشابه المثلثات الذي أشرفت عليه عبير حسن وطالبتها أسماء حرز الله، وجائزة أفضل عرض تقديمي كان عن مشروع الدوران، الذي أشرفت عليه روان الطل وطلبتها اسراء رواشدة وألين عجوة وشهد خضيرات.
ويذكر أن مسابقة سوبر باي فلسطين تنظمها الجامعة للمرة العاشرة على التوالي، من خلال حفل ينظمه متحف الرياضيات في الجامعة، والتي يسعى من خلالها المتسابقون لحفظ أكبر كم من أرقام العدد غير النسبي باي (π) أو (ط) غير المتناهية، وهي مسابقة فريدة من نوعها على المستوى المحلي والإقليمي والأولى في العالم العربي، وتهدف الجامعة من خلالها للبحث عن قدرات عقلية مميزة بين الطلبة الفلسطينين في مختلف محافظات الوطن.