خبر عاجل
5 اصابات بالرصاص المعدني وعشرات الاصابات بالاختناق بعد قمع الاحتلال لمسيرة كفر قدوم
مراسلة معا: الاحتلال يعتقل خطيب الاقصى الشيخ عكرمة صبري

وزارة الثقافة تحيي يوم القراءة الوطني

نشر بتاريخ: 17/03/2019 ( آخر تحديث: 18/03/2019 الساعة: 15:01 )
وزارة الثقافة تحيي يوم القراءة الوطني
قلقيلية- معا- عقدت وزارة الثقافة مديرية محافظة قلقيلية ورشة عمل حول أهمية القراءة تحت عنوان " فلسطين تقرأ " في مدرسة الصديق الاساسية للذكور.
جاء ذلك بالتنسيق مع مديرية التربية والتعليم في المحافظة، بمناسبة يوم القراءة الوطنية، وبحضور أ. أنور ريان مدير المديرية وأ. هاني سليم مدير المدرسة وأ. مروان حجاوي رئيس قسم التراث والفنون في مديرية الثقافة أ. وليد الزيات أمين المكتبة وبمشاركة (75) طالب .
ورحب أ. سليم بوفد وزارة الثقافة، مثمناً هذا التعاون ما بين المدرسة والوزارة في تعزيز مفاهيم القراءة لدى الطلبة، وانعكاس ذلك على تحصيلهم الدراسي من جهة وبناء الشخصية من خلال الاطلاع على مختلف العلوم الانسانية.
من جهته، رحب أ. ريان بمدير المدرسة والكادر التعليمي والطلبة على تفاعلهم في هذا اليوم، يوم القراءة الوطنية تحت عنوان فلسطين تقرأ" وهذا اليوم هو أحد أنشطة يوم الثقافة والذي يصادف يوم 13 آذار من كل عام وهو يوم ميلاد شاعرنا الكبير محمود درويش، وباعتبار يوم القراءة الوطنية تخليد لصاحب فكرة أطول سلسلة بشرية للقراءة وهو الشهيد بهاء عليان، والتي احاطت أسوار القدس وكأطول سلسلة بشرية دخلت على أثرها موسوعة جينيس للأرقام القياسية.
وبين أ. ريان مفهوم القراءة وكيف أثرت بشكل مباشر على من هم أكثر علماً ومعرفة كما هو الدكتور البروفيسور أ. يحي جبر ، رئيس مجمع اللغة العربية ، وله من المؤلفات الكثير الكثير والتي أغنت المكتبة العربية بعلوم متنوعة .
وفي ورشة تفاعلية ما بين الطلبة والمحاضر ا. مروان الحجاوي رئيس قسم الفنون والتراث، حيث أجاب الطلبة على معظم محاور الورشة والتي تناولت تعريف القراءة ، فوائد القراءة، أهمية القراءة، أنواع القراءة، والقراءة الصامتة وأغراضها والقراءة الجهرية وأغراضها واختيار الكتب.
وفي ختام الورشة تم توزيع الكتب على المشاركين فيما عبر الطلاب عن سعادتهم بهذه الورشة، مؤكدا أ. سليم على اهمية تطبيق ما تم تعلمه في هذه الورشة بأن يدخل إلى حير التطبيق، شاكراً مديري الثقافة على هذا العطاء متمنياً مزيداً من الدعم لمثل هذه الأنشطة.