الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

ماذا تمخض عن جهود الوفد الأمني المصري في غزة؟

نشر بتاريخ: 29/03/2019 ( آخر تحديث: 30/03/2019 الساعة: 10:24 )
ماذا تمخض عن جهود الوفد الأمني المصري في غزة؟
غزة - معا - تقرير هدية الغول- أنهى الوفد الامني المصري اجتماعه مع الهيئة الوطنية لمسيرات العودة وكسر الحصار، مساء اليوم، في مكتب رئيس حركة حماس في غزة يحيى السنوار.
وأكد طلال ابو ظريفة القيادي في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، أن الاجتماعات مع الوفد الامني المصري في اليومين الماضيين كانت اقرب منها للوعودات اكثر من التطبيق على أرض الواقع، مبينا انه ما تم مناقشته قضايا من خمسة شهور يماطل الاحتلال في تطبيقها ولا ضمانات لتطبيقها.
ولفت الى ان اجتماع اليوم مع الهيئة الوطنية لمسيرات العودة وكسر الحصار ناقش تهدئة الاوضاع قبل يوم غد السبت وضبط النفس وعدم اعطاء الاحتلال ذرائع والابتعاد عن السلك كلما امكن ذلك لأن الاحتلال يود قطع الطريق على الجهود.

وقال:" الاجتماعات لم تحمل شيء جديد ولكن الجانب المصري معني بتخفيف الحصار عن قطاع غزة حتى لا تذهب الامور الى مزيد من التأزم وتثبيت وقف اطلاق النار وهذا كله له استحقاقاته"، مبينا أن كل الجوانب طرحت وحملت فيها أجوبة ولكنها لم تكن كافية.
ولفت ابو ظريفة الى ان الفصائل طلبت من المصريين العمل على تزويدهم بقائمة المواد التي سيتم رفع الحظر عنها حتى تحدد المواقف اذا كانت هذه المواد اساسية او غير اساسية، مشددا أن الاهم من كل هذه الامور هو كيف سيتم وضع هذه القضايا موضع التطبيق وكله مرهون بسلوك الاحتلال غدا واذا استهدف المتظاهرين يعني انه لا نية له بتطبيق الاتفاقيات.
ودعا خالد البطش القيادي في الجهاد الاسلامي ورئيس الهيئة الوطنية لمسيرات العودة وكسر الحصار خلال مؤتمر صحفي للهيئة ليكون يوم غد يوما سلميا ننشدد فيه بشكل كبير لإرسال رسالة للعالم اننا نقف صفا واحدا ضد صفقة القرن وللتأكيد على كسر الحصار.
وأكد البطش أن المسيرات مستمرة وربما تستمر لسنة حتى تحقق اهدافها بكسر الحصار كامل، مشيرا الى انه جرى اتصال بين وزير الخارجية القطرية وهنية حيث أبدت قطر استعدادها لإرسال الوقود لمحطة كهرباء غزة حتى نهاية العام الجاري واستمرار نقل الاموال لغزة.

من جانبه، قال عضو المكتب السياسي لحركة حماس خليل الحية:" نؤكد لشعبنا أننا قدمنا للوفد الامني المصري رزمة مطالب لكسر الحصار وهذا حق وليس منة من قبل الاحتلال الإسرائيلي".
وأضاف الحية:" استمعنا من الوفد الأمني المصري إلى جملة هامة من مطالبنا وهي ايجابية"، مضيفا أن "الاحتلال تحت الاختبار لتنفيذ هذه المطالب العادلة لشعبنا الفلسطيني.
من جانبه، جدد صلاح عبد العاطي مسؤول اللجنة القانوينة في الهيئة الوطنية لمسيرات العودة وكسر الحصار التأكيد على سلمية الحراك والتزامها بالطابع السلمي الشعبي والجماهيري للمسيرات غدا في المخيمات الخمسة.

بدوره أكد نبيل دياب القيادي في المبادرة الوطنية أن الوفد المصري حصل على تعهد والتزام من قبل الاحتلال بعدم اطلاق النار على المشاركين خلال مليونية العودة، مشددا ان ما تقوم به مصر من جهود لتثبيت وقف اطلاق النار موازي للمصالحة لتحسين حياة الناس وان أي تسهيلات ستؤدي الى تعزيز صمود المواطنين في قطاع غزة
وقال دياب أكدنا خلال الاجتماع على احياء مليونية الارض والتحشيد للفعاليات داخل مخيمات العودة وأن تكون سلمية ومعنيين بتصفير الخسائر.