الأحد: 12/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

زراعة الخليل تنظم لقاء تعريفيا حول التمويل الزراعي والتنمية المستدامة

نشر بتاريخ: 01/04/2019 ( آخر تحديث: 01/04/2019 الساعة: 16:03 )
زراعة الخليل تنظم لقاء تعريفيا حول التمويل الزراعي والتنمية المستدامة
الخليل - معا - نظمت مديرية زراعة محافظة الخليل بالتعاون مع المؤسسة الفلسطينية للإقراض الزراعي، لقاء تعريفيا حول "الإقراض والتمويل الزراعي وتحقيق التنمية المستدامة" الممول من الوكالة السويدية للتعاون الانمائي الدولي، وتنفذه "الاوكسفام" بالشراكة مع اتحاد جمعيات المزارعين في قاعة محافظة الخليل.
ويأتي هذا اللقاء ضمن مشروع "التطوير العادل للإنتاج الزراعي وأنظمة السوق في الاراضي الفلسطينية المحتلة"، بحضور مدير عام مديرية زراعه الخليل م.أسامه جرّار، ومدير عام التمويل والإقراض مؤيد عودة، ومدير عام التخطيط في المؤسسة الفلسطينية للإقراض الزراعي رياض الشاهد، ومدير عام التخطيط بمحافظة الخليل لؤي القيسي ممثلا عن محافظ الخليل، ومديرة زراعة شمال الخليل سحر الشعراوي، ومدير زراعة وبيطرة يطا اياد فرج الله، ومدير محطة العروب الزراعية ايمن العطاونة.
وتحدث جرّار عن أهمية الورش لتعريف المزارعين بمؤسسة الإقراض والتمويل الزراعي وتحقيق التنمية المستدامة من خلال تقديم خدمات تمويلية للمزارعين.
فيما بيّن القيسي أن هذه المؤسسة هي إحدى المؤسسات التي تعمل على بناء الدولة الفلسطينية والداعمة للمزارع بأرضه، استكمالا لفعاليات يوم الأرض من أجل تثبيت المزارع بأرضه.
وقال الشاهد إن هذا اللقاء هو ضمن سلسلة ستعقد في المحافظات، وتهدف من إقامتها دراسة متطلبات المزارعين والبناء عليها، ومن خلال دراسات وجدنا نقصا في التمويل الزراعي والمشاريع، وهدفها هو تنموي وليس تحقيق الربح.
وأوضح عودة أن المؤسسة تقدم خدمات تمويلية وبفرص متكافئة بحيث تساهم بحماية الأرض من المصادرة والاستيطان وتعزيز صمود المزارعين في أراضيهم وتطوير القطاع الزراعي من خلال التكنولوجيا الحديثة لاستخدامها في العمليات الزراعية وتحسين مستوى الأمن الغذائي ودخل المزارعين.
من جهته، قدم مدير دائرة التخطيط في المؤسسة أنس سمحان عرضا مفصلا عن الأسباب التي أدت الى نشأة المؤسسة وأهم أهدافها ومبررات إنشائها إضافة الى أنواع الخدمات التمويلية.
وقدمت المساعدة القانونية سيما عمران، آلية الحصول على قرض ممول من المؤسسة الفلسطينية ومراحل تقديم الطلب، ودراسته ومنح القرض ومراحل تحصيل قيمته، والفئات المستهدفة من خدمات المؤسسة.