الخميس: 02/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

"برامج الطفولة" تنظم يوما متخصصا في مجال تدريس الرياضيات

نشر بتاريخ: 10/04/2019 ( آخر تحديث: 10/04/2019 الساعة: 11:03 )
القدس- معا- بمشاركة  40 مرشدة ومركزة في برنامج العب وتعلم، وهو أحد البرامج التي تنفذها مؤسسة برامج الطفولة، حيث يعمل البرنامج مع الطلبة من الصفوف الثاني حتى الرابع الابتدائي من ذوي التحصيل الدراسي المتدني، تم تنظيم يوم اثراء وإغناء في مجال تدريس الرياضيات.
وحاضرت المعلمة ديانا دريدي شارحة استراتيجيات مساندة في تعليم مفاهيم الرياضيات للطلبة من المرحلة الأساسية. 
وعرضت الدريدي مجموعة من المهارات اللازمة لتعليم الرياضيات التي ينبغي التركيز عليها ومنها مهارة قراءة وكتابة الأعداد، على اعتبار أنها من أصعب المهارات التي يواجهها الطلبة في المرحلة الأساسية، فيما قدمت الدريدي آليات تبدأ من المحسوس ثم شبه المحسوس وانتهاء بالمجرد. أما المهارة الثانية فهي مهارة الجمع وثالثا مهارة الطرح وصولاَ الى مهارتي الضرب والقسمة.
وأكدت على أهمية الربط بين اللفظ السليم عند قراءة الأعداد، وفي المسائل الكلامية، بحيث يجب توحيد المفردات المستخدمة لتعليم وتثبيت المفاهيم، لكي تتلاءم اللغة مع قدرات الطلبة.
وشددت على أهمية بنائية المعرفة من البسيط الى المجرد ودور التعزيز في ذلك، موضحة أن هناك عدة طرق يمكن استخدامها في تعليم الرياضيات وهي: القصة والأغاني والأناشيد والبطاقات التوضيحية والألعاب وأوراق العمل.
وحول هذا النشاط قال مدير البرنامج خالد خلف: تأتي أهمية اليوم الدراسي في تجديد واثراء أساليب والآليات المتبعة في مادة الرياضيات وتوظيفها مع الطلبة، حيث كانت هناك مشاركة من قبل المرشدات بشكل فعال وناجح.
يذكر أن برنامج العب وتعلم هو أحد البرامج الرئيسة في مؤسسة برامج الطفولة، وينفذ في المدارس الابتدائية في قرى شمال غرب القدس ومخيم شعفاط والرملة والنقب.