الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الخارجية: الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي تمد التعاون مع ناميبيا

نشر بتاريخ: 16/04/2019 ( آخر تحديث: 16/04/2019 الساعة: 11:48 )
الخارجية: الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي تمد التعاون مع ناميبيا
ويندهوك- معا- قام وفد دولة فلسطين برئاسة الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي بمهمة عمل في جمهورية ناميبيا تهدف الى تأسيس تعاون تنموي بين البلدين يصب في خدمة مصالحهما المشتركة.
جاء ذلك تعزيزاً للعلاقات الثنائية بين البلدين وكرد للجميل لهذا البلد الذي طالما وقف ودعم فلسطين ولا يزال يساندها في مختلف المحافل الدولية وفي مختلف الظروف.
وعقد الوفد في العاصمة ويندهوك اجتماعات هامة مع مسؤولين ناميبيين كان اولها مع نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية ونائب رئيس الحزب الحاكم نيتمبو نديتوه، حيث تم البحث في سبل تعزيز التعاون بين دولة فلسطين و جمهورية ناميبيا وتأطير العلاقة من خلال اتفاقية تعاون تتضمن مجالات تنموية يتم بلورتها خلال الاسابيع القادمة بهدف التقدم باتجاه تنفيذ برامج وانشطة في مجالات الصحة والزراعة والطاقة بايدي وخبرات فلسطينية تلبي الاحتياج والاولوية المعبر عنها من الطرف الناميبي.
وقد نقل مدير عام الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي عماد الزهيري تحيات الرئيس محمود عباس ووزير الخارجية والمغتربين د.رياض المالكي والشعب الفلسطيني للشعب الناميبي الصديق ورئيسه وقيادتة، مشيدا بدور ناميبيا الداعم لفلسطين، مؤكدا على أهمية البرامج المشتركة التي سيتم تنفيذها بالاستعانة بالموارد البشرية الفلسطينية.
وقد رحبت نائبة رئيس الوزراء بوفد دولة فلسطين وعبرت عن فخرها واعتزازها بتاريخ العلاقات بين البلدين و التي سيتم ترجمتها من خلال الأنشطة والبرامج العملية التي ستنفذها الوكالة. 
وجددت دعم بلادها اللامحدود للحقوق الفلسطينية المشروعه وعلى رأسها حق شعبنا في تقرير مصيره واقامة دولته الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف ونقلت تحياتها وتحيات رئيس الجمهورية وحكومة بلادها للرئيس محمود عباس والشعب الفلسطيني، وعبرت عن تهانيها بتشكيل حكومة جديدة متمنيةً لها النجاح.
كما عقد وفد دولة فلسطين الذي يضم الى جانب مدير عام الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي عماد الزهيري كلاً من سكرتير أول حسونة الدريملي وسكرتير أول أشرف ابو شخيدم من سفارة دولة فلسطين في جنوب أفريقيا والملحق الدبلوماسي خالد أبوقرع من الوكالة، اجتماعاً موسعاً مع فريق عمل وزارة الصحة برئاسة مديرها العام بن نانغومبيه وفريق عمله حيث تم تقديم لمحة عن البرامج الطبيه المتوفرة لدى الوكالة والبرامج التي تم تنفيذها في دول مختلفة، وتم الاتفاق على انشطة محددة تلبي الاحتياجات المعبر عنها من الطرف الناميبي والتي سيتم تضمينها في اتفاقية التعاون بين البلدين لتترجم عملياً من خلال انشطة تصب في اطار تدريب تخصصي عملي، وتعزيز التعاون الاكاديمي الطبي وبرامج بناء القدرات في مجالات طبية محددة.
كذلك اجتمع الوفد بنائب وزير الزراعة الناميبي انا شويدا، وتم البحث في برامج تدعيم الكادر الزراعي وتطوير اليات الزراعة من خلال مواءمة الامكانيات الفلسطينية الزراعية المميزة مع الاحتياجات المعبر عنها في مجالات بناء القدرات وتعزيز اداء الكادر الناميبي بهدف تحسين جودة المنتج وزيادة كميات المحاصيل بشكل نوعي.
ولبحث امكانيات التعاون الثلاثي لصالح ناميبيا فقد التقى الوفد الفلسطيني بسفيرة فنلندا في ناميبيا بيركو ليزا كايوستيلا وممثل الوكالة اليابانية للتعاون (جايكا) وبحث معهما امكانيات مساهمة فنلندا واليابان في الشراكة بتنفيذ انشطة وبرامج في المجالين الطبي والزراعي، وتم الاتفاق على عدد من الخطوات التي من شأنها تعزيز التعاون الثلاثي في جمهورية ناميبيا.  
كذلك اجتمع فريق دولة فلسطين مع ممثلين عن القطاع الخاص ورجال الاعمال الناميبيين للتأسيس لعلاقات تعزز مكانة جمعيات رجال الاعمال والغرف التجارية والصناعية والقطاع الخاص الفلسطيني في ناميبيا.