الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

نص ميثاق الشرف الذي وقعته القوى والفصائل الفلسطينية لضمان انتخابات تشريعية نزيهة

نشر بتاريخ: 18/10/2005 ( آخر تحديث: 18/10/2005 الساعة: 11:29 )
رام الله - تعهد قادة وممثلون عن 12 فصيلاً فلسطينياً وحزباً سياسياً أمس, بالالتزام الكامل بما تضمنه ميثاق الشرف بين الأحزاب أثناء العملية الانتخابية.

وجاء نص الميثاق كالآتي: نحن القوى والاحزاب السياسية المشاركة في الانتخابات التشريعيّة الفلسطينيّة الثانية، حرصاً منا أن تسير العملية الانتخابيّة بكافة مراحلها بشفافيّة ونزاهة، وأن يسودها التنافس الشريف بين المرشحين والقوائم الانتخابيّة، بما يخدم ويعزز المصلحة العامة، وإدراكاً منّا لأهمية الالتزام بالقانون الانتخابي والأنظمة والتعليمات الصادرة بموجبه لتنظيم سير العملية الانتخابيّة، فإننا نتعهد بالالتزام بما يأتي.

أولاً : التقيد التام بأحكام قانون الانتخابات الفلسطيني والأنظمة والتعليمات الصادرة بموجبه، وبتوجيهات وقرارات لجنة الانتخابات المركزية فيما يتعلق بسير العملية الانتخابية.

ثانيا : التعاون مع لجنة الانتخابات المركزية في جهودها المبذولة لتنظيم انتخابات حرة ونزيهة، ونزيهة واحترام طواقمها.

ثالثا : احترام دور المراقبين المحليين والدوليين والتعاون معهم في أداء دورهم الرقابي.

رابعا : الالتزام بالحفاظ على مبدأ سرية التصويت وحق الناخب في اختيار قائمته ومرشحه بحرية. خامسا : الالتزام بالفترة الزمنيّة للدعاية الانتخابيّة المحددة قانوناً.

سادسا : عدم اللجوء في الدعاية الانتخابية إلى كل ما يتضمن أي تحريض أو طعن بالمرشحين الآخرين أو الهيئات الحزبية أو القوائم الانتخابيّة، والامتناع عن التشهير والقذف والشتم، والابتعاد عن إثارة النعرات او استغلال المشاعر الدينية او الطائفية والقبلية والإقليمية والعائلية أو العنصرية بين فئات المواطنين.

سابعا : الامتناع عن التعرض المادي للحملة الانتخابية للغير سواء كان ذلك بالتخريب أو التمزيق أو إلصاق الصور والشعارات فوق صور وشعارات الآخرين، أو أية أعمال أخرى تفسر بأنها اعتداء مادي على الحملة الانتخابيّة للمرشحين الآخرين.

ثامنا : الالتزام بعدم ممارسة أي شكل من أشكال الضغط أو التخويف أو التخوين أو التكفير أو العنف ضد أي من المرشحين /أو أي من الناخبين.

تاسعا : الالتزام بعدم حمل السلاح او/ استخدامه اثناء الاجتماعات العامة والمسيرات وسائر الفعاليات والنشاطات الانتخابية الاخرى.

عاشرا : الالتزام بعدم تقديم هدايا أو تبرعات أو مساعدات نقدية أو عينيّة أو غير ذلك من المنافع أو الوعد بتقديمها لشخص طبيعي أو معنوي أثناء العمليةالانتخابية سواء كان ذلك بصورة مباشرة أو غير مباشرة.

حادي عشر : عدم وضع الملصقات والصور الدعائية على الأماكن الخاصة أو على أبواب وجدران المحال التجارية للمواطنين إلا بعد الحصول على موافقتهم الصريحة على ذلك، والالتزام بعدم وضع الملصقات والصور الدعائية على اللوحات الاعلانية التي تعود ملكيتها للشركات التجارية أو للمواطنين إلا بعد الحصول على موافقتهم الصريحة على ذلك، والالتزام بإزالة جميع مظاهر الدعاية الانتخابيّة بعد انتهاء العملية الانتخابية.

ثاني عشر: عدم استعمال الشعار الرسمي لمنظمة التحرير الفلسطينية / أو السلطة الوطنية الفلسطينية أو أي شعار قريب الشبه منه في الاجتماعات والإعلانات والبيانات الانتخابية وفي سائر أنواع الكتابات والرسوم والصور التي تستخدم في الدعاية الانتخابية.

ثالث عشر : عدم إقامة المهرجانات وعقد الاجتماعات العامة في المساجد أو الكنائس أو إلى جوار المستشفيات أو في الأبنية والمحلات التي تشغلها الإدارات الحكومية أو المؤسسات العامة، و عدم استخدام المعسكرات والمقار الأمنيّة الفلسطينيّة أو اللوازم العامة وذلك لأغراض الدعاية الانتخابية.

رابع عشر: الحفاظ على بيئة نظيفة أثناء الحملة الانتخابية، وتجنّب اللصق العشوائي للصور والبيانات في الأماكن العامة، وضرورة الاهتمام بمظهر الأمكنة العامّة وتنظيفها بعد الانتهاء من المسيرات والمهرجانات الانتخابيّة.

خامس عشر: الالتزام بعدم الحصول على أموال لتغطية نفقات حملتنا الانتخابية من أي مصدر أجنبي أو خارجي غير فلسطيني بشكل مباشر أو غير مباشر، وبعدم الحصول أيضاً على أموال من السلطة الوطنية الفلسطينية لتغطية نفقات الحملة الانتخابيّة.

سادس عشر: الالتزام بحدود الانفاق على الحملة الانتخابية بحيث لا تتجاوز مليون دولار أمريكي أو ما يعادلها بالعملة المتداولة قانوناً للانفاق على الحملة الانتخابية للقائمة الانتخابية ككل، وستون ألف دولار أمريكي أو ما يعادلها بالعملة المتداولة قانوناً للصرف على الحملة الانتخابية للمرشح لعضوية المجلس في الدائرة الانتخابية.

سابع عشر: الالتزام بتقديم بيان مالي مفصّل للجنة الانتخابات المركزية بجميع مصادر التمويل التي حصلنا عليها والمبالغ التي انفقناها أثناء الحملة الانتخابية خلال مدة أقصاها شهر من تاريخ إعلان نتائج الانتخاب النهائية.

ثامن عشر: تدريب الوكلاء التابعين لنا على قواعد سلوك الوكلاء والمراقبين الصادرة عن لجنة الانتخابات المركزيّة.

تاسع عشر: تحمّل المسؤوليّة عن كافة نشاطات الدعاية الانتخابيّة الصادرة عن جميع الوكلاء التابعين لنا وعن العاملين في حملتنا الانتخابيّة.

عشرون: تزويد لجنة الانتخابات بجميع الصفحات والمواقع الالكترونية التي من خلالها سوف نقوم بممارسة دعاية انتخابية.

حادي وعشرون : تحمّل المسؤوليّة عن أية نشرات أو ملصقات أو بيانات صادرة عن حملتنا الانتخابيّة.

ثاني وعشرون: الالتزام باتباع الاساليب السلمية والقانونية فيما يتعلق بالاعتراضات والطعون ونتائجها في كافة مراحل العملية الانتخابية والتعاون مع الجهات المختصة بشأن التحقيقات في هذه الاعتراضات والطعون والشكاوى.

ثالث و عشرون: الالتزام بقرارات القضاء الفلسطيني فيما يخص العملية الانتخابية. خامس والعشرون: تشكيل لجنة وطنية لمتابعة الالتزام باحكام هذا الميثاق وتوعية المجتمع به.

وإلتزاماً منا بالتقيد بما ورد في هذا الميثاق، فاننا نوقع عليه، والله الموفق.

القوى والفصائل الوطنية والاسلامية المشاركة في العملية الانتخابية التشريعية :

اسم الفصيل:
حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) حزب الشعب الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين الاتحاد الديمقراطي الفلسطيني (فدا) جبهة النضال الشعبي الفلسطينية جبهة التحرير الفلسطينية جبهة التحرير العربية الجبهة العربية الفلسطينية الجبهة الشعبية القيادة العامة منظمة الصاعقة المبادرة الوطنية الفلسطينية لجنة الانتخابات المركزية.