الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

فرص عمل للشباب- هذه مهام وزارة الريادة والتمكين الجديدة

نشر بتاريخ: 19/04/2019 ( آخر تحديث: 21/04/2019 الساعة: 19:01 )
فرص عمل للشباب- هذه مهام وزارة الريادة والتمكين الجديدة
بيت لحم - مقابلة وجدي الجعفري - معا - استحدث الدكتور محمد اشتية رئيس الحكومة 18 وزارة جديدة في حكومته تحت مسمى "الريادة والتمكين" وتولى حقيبتها المهندس اسامة السعداوي.
"تهدف الوزارة إلى رعاية وتمكين وتعزيز المبادرات الإبداعية لدى القطاع الخاص وبشكل خاص الشباب والمرأة، قال وزير الدولة للريادة والتمكين المهندس اسامة السعداوي لوكالة معا.
وأضاف "نعمل على بناء اقتصاد حصين ومقاوم لمواجهة العقوبات الإسرائيلية، والاعتماد على الذات وتعزيز الاكتفاء الذاتي إلى أكبر قدر ممكن".
وأشار إلى أن الوزارة الجديدة ستعمل على تمكين الخريجين الشباب وإيجاد فرص عمل مستدامة لهم لتخفيف نسبة البطالة من خلال خلق مشاريع متوسطة وصغيرة ومتناهية الصغر، وذلك بمصادر تمويل متنوعة تتضمن الشراكة مع القطاع الخاص والدعم الخارجي.
وأكد ان الوزارة ستعمل على تحفيز المبدعين الشباب ودعم مبادراتهم في مختلف المجالات الاقتصادية والزراعية والصناعية والتكنولوجية.

بناء مؤسسة جديدة
ويقول السعداوي: مباشرة عقب إجتماع مجلس الوزراء يوم الاثنين الماضي بدأنا في وضع تصور لقانون يحدد عمل الوزارة وفقا لتوجيهات الرئيس ورؤية رئيس الوزراء حيث سيتم اقراره من الرئيس، وبمسار مواز يجري العمل على البناء المؤسسي ودراسة الوضع القائم.
وأضاف انه سيتم صياغة الاستراتيجيات القطاعية بمشاركة كافة الأطراف ذوي العلاقة لتعزيز المخرجات وضمان تحقيق الاستدامة لوجود شعور بالملكية المجتمعية الناجمة عن المشاركة في اتخاذ القرارات.
وتابع: من أهم الأدوات اللازمة إيجاد بيئة حاضنة تتوفر فيها القوانين الداعمة للمبادرات الإبداعية وتعزز من فرص مشاركة القطاع الخاص المحلي والخارجي بما يتماشى مع التشريعات الفلسطينية، وإيجاد حالة وعي عام بدعم المنتج الوطني يتم فيها تحقيق التكامل في الادوار بين كافة الشرائح بدءا من المواطن ومروراً بالمؤسسات الحكومية والشرعية الفلسطينية.
كما وسيتم ايجاد مقر خاص للوزارة التي يعمل فريقها حاليا في امانة مجلس الوزراء برام الله.

مشاريع صغيرة
وقال ان الوزارة ستعمل على تفعيل وتأطير ما هو متاح من صناديق وبرامج التمكين التي تقدمها الدول المانحة لدعم المشاريع الصغيرة للشباب للاعتماد على نفسهم والمساهمة بشكل حقيقي في بناء اقتصاد قوي يعتمد على فكرة الانتاج وخلق فرص عمل مستدامة وتحقيق نمو اقتصادي في فلسطين.

100 يوم
توقع ان تظهر ملامح الوزارة الجديدة خلال الـ 100 يوم الاولى من عمل الحكومة، حيث ستتخلل الأيام المقبلة لقاءات مع مؤسسات القطاعين الخاص والعام والخبراء للاستفادة من تجاربهم والمساهمة في اعداد برامج وخطط الوزارة.

من هو اسامة حسن السعداوي ؟
• مواليد رفح 1964
• حاصل على بكالوريوس في الهندسة المدنية من جامعة بير زيت عام 1987.
• حاصل على ماجستير في الهندسة المدنية- ادارة تشييد من الجامعة الاسلامية بغزة عام 2008.
• عمل في القطاع الخاص لمدة 5 سنوات كمهندس مدني.
• عمل في وكالة غوث اللاجئين لمدة 3 سنوات كمهندس موقع ومهندس انشائي.
• عمل في وزارة التخطيط والتعاون الدولي كمخطط لمدة ثلاث سنوات وساهم في إدارة المشروعات الكبرى مثل ميناء غزة وفي الخطط التنموية.
• عمل في المجلس الفلسطيني للإسكان مديرا عاما لمحافظات غزة منذ 1998 وحتى تكليفه وزير الريادة والتمكين.