الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مصادر اسرائيلية : اسماعيل هنية يمر بمرحلة عرفاتية والزهار يسيطر فعليا على القطاع

نشر بتاريخ: 11/03/2008 ( آخر تحديث: 11/03/2008 الساعة: 20:05 )
بيت لحم - ترجمة وكالة معا - نقلت صحيفة عبرية عن مصادر اسرائيلية لم تسمها قولها بان رئيس الوزراء الفلسطيني المقال اسماعيل هنية يمر بمرحلة تعديل واعتدال واصفة حكومة هنية بالطرف الاقل تطرفا بين مراكز القوى داخل الحركة .

وتقول المصادر لصحيفة معاريف انه وخلال الاحاديث التي تتناول اسماعيل هنية " بانه يمر بمرحلة عرافاتية " نسبة الى سياسة الزعيم ياسر عرفات " ويدعم فكرة الهدنة طويلة الامد وهو بذلك يقترب من سياسة فتح .

ورغم ذلك تعتقد المصادر الاسرائيلية ان تأثير هنية على مجريات الامور داخل حركة حماس ليس بالكبير رغم اشغاله منصب رئيس الوزراء وان وضعه يوازي وضع حماس في الضفة الغربية التي لا تعتبر مركزا للقوة داخل الحركة .

واضافت الصحيفة ان الاوساط الاسرائيلية تعتقد بان مجلس الشورى داخل حماس يشكل اقوى مركزا داخل الحركة علما بان محمود الزهار و سعيد صيام هما من يسيطران على هذا المجلس الذي يعتبر القيادة السياسية لحماس اضافة الى مركز قوى اخر مهم وقوي يتمثل في القيادة العسكرية للحركة والتي تعمل بشكل مستقل ضمن روح سياسة مجلس الشورى وهي على سبيل المثال من قاد الانقلاب العسكري في غزة وهي من اتخذ قرار اسقاط جدار الحدود بين قطاع غزة ومصر رغم ان العملية تمت بتوجيه من مجلس الشورى .

وتعتقد الاوساط الاسرائيلية جازمة بان قيادة حماس الخارج بزعامة خالد مشعل لا تقود الحركة فعليا وفي بعض الاحيان تعاني من الاهمال والابعاد عن دائرة الاحداث .

وفيما يتعلق بالتهدئة تعتقد الاوساط الاسرائيلية حسب الصحيفة ان حماس معنية جدا بالتهدئة خاصة بعد التصعيد الاخير محذرة بان هذه التهدئة ما هي الا استراحة تهدف الى اعادة التسلح استعداد للجولة القادمة .

وترى الاوساط الاسرائيلية ان حماس لا تتطلع الى مواجهة عسكرية مع اسرائيل وانما الى رفع الحصار قبل كل شئ اضافة الى افشال مسيرة انابوليس التي اعلن عنها رئيس السلطة محمود عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي اولمرت لهذا اظهرت حماس رضاها عن قرار ابو مازن وقف المفاوضات احتجاجا على ما يجري في قطاع غزة .