الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

قادة الاحتجاجات بالسودان يعلنون تشكيل مجلس سيادي مدني

نشر بتاريخ: 19/04/2019 ( آخر تحديث: 19/04/2019 الساعة: 16:26 )
قادة الاحتجاجات بالسودان يعلنون تشكيل مجلس سيادي مدني
الخرطوم - معا- أفاد قادة الحركة الاحتجاجية بالسودان أنهم سيعلنون الأحد عن تشكيل "مجلس سيادي مدني" يحل محل المجلس العسكري الذي يحكم البلاد منذ الإطاحة بالرئيس عمر البشير الأسبوع الماضي.
وقال بيان صادر عن "تجمّع المهنيين السودانيين" الجمعة إنه سيعلن عن "الأسماء المختارة لتولي المجلس السيادي المدني الذي سيضطلع بالمهام السيادية في الدولة".
ودعا التجمّع الدبلوماسيين لحضور المؤتمر الصحفي الذي سيتم الكشف فيه عن تشكيل المجلس، والذي سيعقد مساء الأحد خارج مقر القيادة العامة للجيش وسط الخرطوم حيث يعتصم المتظاهرون منذ السادس من أبريل/نيسان الجاري.
وكان التحالف قد قدم مطالبه للمجلس العسكري، والتي حددت بمجلس رئاسي مدني بتمثيل عسكري وحكومة مدنية بسلطات تنفيذية ومجلس تشريعي مدني انتقالي. لكن التجمع لم يشر الى رد من المجلس العسكري حول مطالباته أو مشاورات بينهما بشأن هذه الخطوة.
ويضغط "تجمّع المهنيين" -الذي نظّم المظاهرات المستمرة منذ أربعة أشهر في أنحاء البلاد والتي أدت للإطاحة بالبشير- على المجلس العسكري منذ أيّام مطالبا بحلّه وتسليم السلطة لمجلس مدني.
واحتشد آلاف المتظاهرين الجمعة خارج مقر القيادة العامة للجيش للضغط على المجلس العسكري الانتقالي لتسليم السلطة إلى حكومة مدنية.
وأطاح الجيش في 11 أبريل/نيسان بالبشير الذي حكم على مدى ثلاثة عقود بعد حركة احتجاجية استمرت لأشهر.
ولم يستجب المجلس العسكري -الذي تولى إدارة البلاد بعد البشير- حتى الآن لمطالب المتظاهرين بتسليم السلطة لحكومة مدنية.