مبعوث ترامب يتحدث عن صفقة "القرن" ويحذر من إضاعة "الفرصة"

نشر بتاريخ: 19/04/2019 ( آخر تحديث: 20/04/2019 الساعة: 00:00 )
مبعوث ترامب يتحدث عن صفقة "القرن" ويحذر من إضاعة "الفرصة"
بيت لحم - معا- قال مبعوث الرئيس الأمريكي لعملية السلام في الشرق الأوسط جيسون غرينبلات، يوم الجمعة، إن الإدارة الأمريكية ستقترح خطة السلام، المعروفة إعلاميا باسم "صفقة القرن".
ونفى غرينبلات خلال حديثه لقناة سكاي نيوز عربية أن صفقة القرن تشمل ضم اراضي من سيناء لغزة.
واكد المبعوث الامريكي انه "يجب أن يكون الجانبان الفلسطيني والإسرائيلي على استعداد للتفاوض بشأنها".
وأضاف المسؤول الأمريكي : "نطلب من الفلسطينيين والإسرائيليين دراسة الخطة قبل إبداء الموقف منها".
واعتبر أنه لا يمكن لصفقة القرن، وحدها إنهاء المشكلة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، مشيرًا إلى أن القيادة الفلسطينية، برئاسة الرئيس محمود عباس، تتمسك بمفاهيم قديمة لم ولن تجلب السلام أبدًا.
وأضاف غرينبلات، أن الرئيس ترامب يحاول دائما الالتزام بوعوده، مضيفا ليس للولايات المتحدة أو الأمم المتحدة أو الأوروبيين أو أي شخص آخر مطالبة الإسرائيليين والفلسطينيين بتنفيذ هذه الصفقة".
واكد أن قبول أو رفض الصفقة متروك للفلسطينيين والإسرائيليين للتوصل إلى اتفاق.
وحذر غرينبلات من عدم استجابة الطرفين للخطة، قائلا "سيكونا قد أضاعا على نفسيهما فرصة مهمة، لا سيما الفلسطينيون الذين يهددون بعدم النظر إلى الخطة رغم أنها تتعلق بمستقبلهم".
وأوضح أن الولايات المتحدة لا تتخذ قراراتها بناء على جهود السلام فقط، "فقراراتنا تتخذ بناءً على ما هو في مصلحة الولايات المتحدة، كما فعلنا مع مرتفعات الجولان ، والاعتراف بالقدس عاصمة تاريخية لإسرائيل ونقل السفارة الأميركية إلى القدس. الرئيس ترامب واضح بأنه رجل يحاول دائمًا الالتزام بوعوده. يفعل ما يقول إنه سيفعله".
وكان وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو قد أحجم عن القول علنا بأن إدارة الرئيس دونالد ترامب لا تزال تدعم حل الدولتين للصراع بين إسرائيل والفلسطينيين.