Advertisements

"الهلال" تشارك في دورة الهيئة العامة للمنظمة العربية للهلال والصليب

نشر بتاريخ: 23/04/2019 ( آخر تحديث: 23/04/2019 الساعة: 15:51 )
"الهلال" تشارك في دورة الهيئة العامة للمنظمة العربية للهلال والصليب
رام الله- معا- شاركت جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني في الدورة الرابعة والأربعين للهيئة العامة للمنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر ،التي عقدت في الكويت في الفترة من 22-2342019،بحضور الجمعيات الوطنية كافة الأعضاء في هذه المنظمة، اضافة الى ممثلي المنظمات الدولية الشريكة معها في مجال العمل الإنساني،ومندوبين عن الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر، والمنظمات الانسانية الدولية، الى جانب عدد من المراقبين العاملين في الحقل الانساني على المستويين الإقليمي والدولي.
ترأس وفد الجمعية الى الاجتماع د.يونس الخطيب، رئيس الجمعية، وضم كلاً من د.خالد جودة مديرها العام، و المتطوع في الجمعية السيد خلدون عويس.
وناقش الإجتماع مجموعة من القضايا المهمة منها، الأوضاع الإنسانية في الدول التي تشهد أزمات إنسانية، والعمل على توفير المساعدات الإنسانية والإغاثية لها، عبر الشركاء في العمل الإنساني.
ووضع د.يونس الخطيب الحضور في صورة الأوضاع الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة، وانتهاكات الاحتلال الإسرائيلي لحقوق الإنسان الفلسطيني، ودور جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في تقديم الخدمات الإنسانية للشعب الفلسطيني في داخل الوطن والشتات.
اضافة الى التدابير التشغيلية ذات العلاقة بين جمعيتي الهلال الأحمر الفلسطيني وجمعية نجمة داوود الحمراء، وعرض أبرز التحديات التي تواجه جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، وفي مقدمتها عجز الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر وخص بالذكر اللجنة الدولية للصليب الأحمر، في الزام جمعية نجمة داوود الحمراء وسلطات الإحتلال الإسرائيلي، على احترام مبادئ الحركة الدولية، في ظل تواصل الإنتهاكات الإسرائيلية اليومية التي تتعرض لها الطواقم الطبية والإنسانية العاملة في فلسطين.
وبدوره قدم د.خالد جودة عرضاً عن الأوضاع الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة، تضمن احصائية عن عدد الإنتهاكات التي تعرضت لها طواقم الجمعية، و عدد الإصابات التي تعاملت معها هذه الطواقم في الضفة الغربية بما فيها القدس وقطاع غزة خلال عام 2018 وآوائل العام 2019، مبرزاً التحديات التي تواجه عمل الجمعية، التي تحول دون تقديم المساعدات الإنسانية كما يجب.
وبدوره أكد خلدون عويس، على عدم إيفاء نجمة داوود الحمراء بالتزاماتها، و خرقها لقواعد القانون الدولي الإنساني، وبخاصة فيما يتعلق بالولاية الجغرافية على الأرض الفلسطينية المحتلة.
وعلى هامش الاجتماع تم توزيع النداء الأول للاستجابة العاجلة، الذي أطلقته الجمعية بعد أسابيع قليلة من بدء "مسيرات العودة" في بداية شهر نيسان 2018 وحتى شهر شباط 2019.
وتضمنت فعاليات المؤتمر اقامة عدد من المعارض التي تعكس جهود الجمعيات الوطنية العربية وأنشطتها الفعالة في ميدان العمل الانساني وخدمة المنكوبين، والتي شاركت فيها جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، إضافة الى تنظيم ورشة عمل عن بناء القدرات الإعلامية في مجال الإعلام الإنساني، اضافة الى تبادل التجارب والخبرات وتبني مبادرات عملية من شأنها الإرتقاء بالعمل الإعلامي الإنساني.
يذكر أن الدورة الرابعة والأربعين شهدت عدداً من الجلسات، منها اعتماد جدول الأعمال، وانتخاب مكتب للمؤتمر، وعرض تقارير الأمين العام، واللجنة التنفيذية، والاتحاد الدولي للصليب الأحمر والهلال الأحمر، واللجنة الدولية للصليب الأحمر، ومناقشة التدابير التشغيلية ذات العلاقة بجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني ونجمة داوود الحمراء، بالاضافة الى عرض للأوضاع الإنسانية في كل من فلسطين والصومال وسورية والعراق واليمن وليبيا وجزر القمر والسودان، اضافة الى أوضاع اللاجئين عموماً في المنطقة العربية.
وفي ختام أعمال الدورة كرمت المنظمة العربية عددا من الذين برعوا في العمل الإنساني، بوسام "أبو بكر الصديق" ومن ضمنهم عضو مجلس الإدارة السابق في جمعية الهلال الأحمر الكويتي سعد الناهض، تقديراً لجهوده ودوره الريادي في العمل الإنساني.
Advertisements

Advertisements