الثلاثاء: 23/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسرائيل تقاطع قناة الجزيرة وتبدأ حملة لضربها بقناة العربية - وكالة معا تعتبر ذلك عدوانا على الاعلام العربي

نشر بتاريخ: 12/03/2008 ( آخر تحديث: 12/03/2008 الساعة: 13:52 )
القدس - تقرير خاص معا - كشف صحافي اسرائيلي معروف النقاب عن خطة تعدها وزارة الخارجية الاسرائيلية لشن حملة مقاطعة ضد قناة الجزيرة القطرية بدعوى مؤازرتها الاخبارية للاسلام السياسي في المنطقة وعلى رأسه حركة حماس خلال الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة .

الصحافي الاسرائيلي المعروف في اذاعة الجيش الاسرائيلي غازي بركعي _ (وهو مقدم برنامج بوكر طوف اسرائيل - اي صباح الخير اسرائيل ) استضاف صباح الخميس عدة ضيوف للحديث عن هذا الموضوع .
وشرحت مراسلة اذاعة الجيش للشؤون العربية شيمريت مئير للجمهور العبري ماهية قناة الجزيرة وكيفية تغطيتها للاخبار .
ولم تنكر شمريت مئير على مدير مكتب الجزيرة في فلسطين وليد العمري مهنيته العالية وكفاءته ولكنها حملت مسؤولية التطرف السياسي في خطها للمحررين في قطر .

وكررت اكثر من مرة استغرابها ان قطر التي تستضيف قاعدة السيلية وهي اكبر قاعدة عسكرية في المنطقة هي نفسها التي تحتضن الجزيرة " المؤازرة في اخبارها للقاعدة وحماس " على حد قولها .

من جانبه مجلي وهبي ( عربي درزي ) وهو في حزب كاديما الذي يقوده ايهود اولمرت ويشغل منصب نائب وزيرة الخارجية تسفي ليفني ، قال خلال البرنامج : ان وليد العمري صحافي مهني وانه يعرفه جيدا وانه هو - اي وهبي - حل ضيفا على مقر قناة الجزيرة في الدوحة وانه وجد ان سبب التطرف هناك هم مجموعة من الصحافيين والمحررين السوريين والفلسطينيين الذين يكنون العداء لاسرائيل .

ممثل وزارة الخارجية الاسرائيلية اعرب على الهواء مباشرة عن قناعته بضرورة مقاطعة قناة الجزيرة لانها تقود الاعلام الاسلامي المتطرف ، واردف مجلي وهبي مباشرة بان على اسرائيل الاسراع في اقامة قناة فضائية اسرائيلية ناطقة باللغة العربية للرد على وسائل الاعلام العربية .
واثنت شمريت مئير على الفكرة وقالت " لا يرد على الصحافي الا صحافي " وان الصحافيون هم الذين يعرفون الرد على الصحافيين تماما مثلما فعلت امريكا قناة الحرة في العراق .على حد قولها .

مجلي وهبي حث على فكرة مقاطعة الجزيرة وناصره قولا سفير الاسرائيلي السابق واعلامي يدعى رعنان جيسين ( مليار مسلم لا يرون اشهر البرمج العبرية الاسرائيلية ) .

وتتهم اسرائيل الجزيرة بالتغطية غير المتوازنة للاحداث ، واستكر المتحدثون كيف ان اعداد ليست بسيطة من الفلسطينيين ومن المسلمين ينتقدون تغطية قناة الجزيرة ايضا والتي تحارب الانظمة العربية وعلى رأسها مصر لصالح التيار الاسلامي .
مصدر اسرائيلي رسمي قال " ان مراسلي الجزيرة يعملون بتنسيق كامل مع حماس وليس وفق مهنية صحافية " .

وعودة الى مجلي وهبي فقال انه سيرسل في الايام القادمة رسالة شديدة اللهجة للحكومة القطرية احتجاجا على تحريض الجزيرة ضد اسرائيل .وان اسرائيل ستوقف مقابلات المسؤولين الرسميين مع الجزيرة .
رعنان جيسين اقترح ان يجري تكثيف التعامل واعطاء خبطات صحافية لمحطة منافسة للجزيرة مثل قناة العربية حتى تشعر الجزيرة بالمقاطعة .

واضاف جيسين " عليهم في قطر ان يعرفوا ان هناك احتمالين فقط الاول ان يتعاملوا معنا فنقوم باعمال جيدة والثاني ان يهاجمونا فنرد ، وردنا قوي وعليهم ان يعرفوا ان اسرائيل باقية هنا كما كانت منذ 3000 عام هنا " على حد قوله .

البرنامج الاذاعي الاسرائيلي المذكور استضاف ايضا الكاتب الصحافي ناصر اللحام رئيس تحرير وكالة معا المستقلة والذي رد على الاسئلة والاتهامات للجزيرة بالقول ( نحن كان لنا بعض الملاحظات على اداء قناة الجزيرة ولكن وفي اللحظة التي تبدأ اسرائيل بمقاطعة الجزيرة فاننا سنصطف جميعا عربا ومسلمين وراء ظهر قناة الجزيرة دون اي تردد ونناصر الجزيرة ضدكم ) .

وهنا سأله المذيع - ولماذا هل هو موقف وطني ام مهني ؟

ورد اللحام : انه موقف وطني ومهني فنحن عرب وقناة الجزيرة قناة اعلامية عربية ولن نسمح لاسرائيل بمحاربتها كما ان اسرائيل لا يحق لها ان تتحدث عن قناة العربية بهذا الشكل الذي يسئ اليها فانتم تريدون استخدام التنافس المهني بين قناة العربية والجزيرة لصالح اسرائيل " .

وتعقيبا على ما ورد أرسل العضو العربي في الكنيست محمد بركة رسالة لوزيرة الخارجية الاسرائيلية تسفي ليفني مفادها " ان حكومة اسرائيل هي اخر من يتحدث عن التوازن المهني الاعلامي حيث تنشغل معظم وسائل الاعلام الاسرائيلية بالتحريض ضد الفلسطينيين والشعوب العربية .

وأضاف " قبل ان تقاطعوا القنوات الاجنبية فلتعملوا على ايجاد وسائل اعلام اسرائيلية خالية من التحريض وبدلا من تعتيم الاخبار اوقفوا المجازر ".