الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

بشارة يبحث سبل وقف مصادرة إسرائيل للأموال

نشر بتاريخ: 29/04/2019 ( آخر تحديث: 30/04/2019 الساعة: 01:02 )
بشارة يبحث سبل وقف مصادرة إسرائيل للأموال
بروكسل - معا - عقد وزير المالية والتخطيط شكري بشارة اليوم الاثنين العديد من الاجتماعات الثنائية مع ممثلي المجتمع الدولي في العاصمة البلجيكية بروكسل على هامش اجتماع المانحين AHLC المنوي عقده يوم غد الثلاثاء بحضور رئيس الوزراء د. محمد اشتية.
وتطرق بشارة خلال اجتماعاته الثنائية التي عقدت مع كل من الاتحاد الاوروبي والنرويج والبنك الدولي وبريطانيا والرباعية الدولية والمانيا والسويد واليابان وهولندا للوضع المالي والاقتصادي في فلسطين، وقدم لهم عرضا مفصلا عن الإجراءات الإسرائيلية اتجاه الاقتصاد الفلسطيني وقرارات الحكومة الإسرائيلية بمصادرة أموال العائدات الضريبية الفلسطينية بشكل غير مبرر وغير قانوني ومناقض للاتفاقيات الثنائية والقوانين الدولية.
واستعرض الوزير بشارة الوضع المالي الصعب التي تمر به دولة فلسطين والسياسة النقدية التي اتخذتها الحكومة الفلسطينية، حيث تم ترشيد النفقات بالحد الأقصى وتوزيع النقد المتوفر لصرف بنود موازنة الطوارئ المقرة بالطريقة المثلى على جميع شرائح المجتمع وصرف 50% من رواتب الموظفين العموميين.
وناقش الوزير مع المجتمع الدولي سبل و آليات الخروج من هذه الازمة لايجاد حلول دائمة حول التسريبات المالية من اموال المقاصة ومراجعة بنود اتفاقية باريس الاقتصادية،الامر الذي من شانه تعزيز الاستقرار المالي و بالتالي تعزيز النمو الاقتصادي في فلسطين.
كما عقد الوزير بشارة اجتماع موسع ضم المانحين الرئيسيين لدولة فلسطين للتباحث حول السبل والطرق التي من شأنها وقف الخروقات الاسرائيلية للاتفاقيات الثنائية والاقتطاعات غير القانونية التي تقوم بها اسرائيل.