Advertisements

"شراكات" تقود مشروع "مزرعة دالية للعنب الخالي من البذور "

نشر بتاريخ: 30/04/2019 ( آخر تحديث: 02/05/2019 الساعة: 09:08 )
رام الله- معا- يهدف صندوق الاستثمار الفلسطيني من خلال شركة "شراكات" إلى تعزيز القطاع الزراعي والأمن الغذائي.
وتقود "شراكات" برنامجاً استثمارياً بحجم 80 مليون دولار وتساهم في سلسلة من المشاريع في القطاع الزراعي في مقدمتها مزرعة "دالية" للعنب الخالي من البذور الواقعة في الأغوار الفلسطينية، إلى جانب عدد من المشاريع الزراعية الأخرى كمزرعة بال فارم لإنتاج حليب الأبقار، ومصنع لإنتاج الأعلاف الحيوانية.
• نبذة عن "الدالية":
الموقع: يقع المشروع في الاغوار الشمالية التابعة لمحافظة طوباس، بالتحديد في منطقة إلتقاء اراضي عين البيضاء مع اراضي الدير والساكوت، حيث يحدها من الشمال الخط الاخضر )مدينة بيسان( ومن الشرق منطقة الساكوت.
المساحة: تبلغ المساحة الحالية 128.7 دونم وتم التوسع على مساحة 412 دونم لتصل المساحة الكلية 540 دونم سوف تزرع بالعنب اللابذري.
الحجم الاستثماري: يقدر الحجم الاستثماري الحالي للمشروع ما يقارب 1,700,000 دولار .
الشركاء: يتم تنفيذ المشروع بالشراكة مع عائلة صوافطة (محمد و مهند حسني صوافطة.
• الفوائد الاقتصادية:
• فرص العمل: سيوفر المشروع فرص عمل بما لا يقل عن تشغيل 10 عائلات بالمزرعة وتوفير حوالي 120 فرصة عمل مباشرة.
• تطوير القطاع الزراعي: يهدف المشروع لتطوير سلة العنب اللابذري في فلسطين، وتحقيق الامن الغذائي، اضافة الى احلال المحاصيل المستوردة بالمحاصيل المنتجة محليا، الامر الذي سينعكس ايجابا على القطاع الزراعي والاقتصاد الفلسطيني. يعتبر المشروع كذلك نموذجا ناجحا للمزارعين في تلك المنطقة، حيث تعتمد الشركة على طرق الزراعة الحديثة والذكية (مثل ربط شبكة الري بالكومبيوتر و محطة الارصاد الجوية) اضافة الى اعتماد نظام الممارسات الزراعية الجيدة والسليمة.
• أهمية المنتج: اهمية المنتج تكمن بتوقيت وكمية ونوعية الانتاج، بحيث يتم انتاج عنب مبكر لابذري ذات جودة عالية وبكميات واعدة في الفترة ما بين منتصف شهر نيسان ومنتصف شهر ايار، وذلك من خلال اتباع نظام الزراعة المحمية الحديثه والمكثفة داخل الدفيئات الزراعية، الأمر الذي سيقلل من احتكار الجانب الاسرائيلي لهذه السلعه، ويساهم في احلال جزء من المنتج الاسرائيلي بالمنتج المحلي.
• تسويق وتصدير المنتج: سيتم تسويق المنتج محليا و عالميا اضافة الى تسويق المنتج داخل اسرائيل لوجود نقص في العنب المبكر في مثل هذا الوقت من كل عام.
• الأثر التنموي للمشروع في تنمية الأراضي المصنفة "ج":
تعزيز صمود المزارعين في المناطق المصنفة "ج" وحماية الاراضي المحاذية للمستوطنات من المصادرة والاطماع الاسرائيلية لصالح الاستيطان. حيث يحد الارض من الشمال الخط الاخضر، ومن الشرق منطقة الساكوت المصادر معظمها من قبل الحكومة الاسرائيلية لاغراض عسكرية واطماع استيطانية، ويحدها من الغرب اراضي مصنفة املاك غائبين تم الاستيلاء عليها من قبل المستوطنين.
يساهم المشروع كذلك في تحسين سبل العيش للمواطنين في المنطقة المصنفة "ج" من خلال اشراكهم وتشغيلهم في المشروع، الامر الذي سينعكس ايجابا على مستوى معيشة السكان في تلك المنطقة ويثبت المواطنين في اراضيهم.
• دور شراكات في هذا المشروع:
• تمويل حصة في المشروع تعادل 40 % من قيمة راس مال المشروع.
• المساعدة في الجوانب الادارية والمالية، اضافة الى مأسسة وحوكمة الشركة.
• المساعدة في اعداد الدراسات اللازمة لانجاح المشروع والمساعدة في فتح اسواق تصديرية جديدة.
• متابعة مدى التطور في الشركة والتخطيط الاستراتيجي والمستقبلي لها.
Advertisements

Advertisements