الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة العمل تحيي يوم السلامة والصحة المهنية والاول من أيار في الخليل

نشر بتاريخ: 01/05/2019 ( آخر تحديث: 01/05/2019 الساعة: 18:04 )
وزارة العمل تحيي يوم السلامة والصحة المهنية والاول من أيار في الخليل
الخليل - معا- تحت رعاية وزير العمل نصري أبو جيش، وتحت شعار "عمل آمن .. إنتاجية أفضل" عقدت وزارة العمل في منطقة الجنوب التي ضمت محافظتي بيت لحم والخليل، مؤتمراً حول السلامة والصحة المهنية بمناسبة يوم العمال العالمي في مقر الغرفة التجارية والصناعية في الخليل وبالشراكة مع مكتب محافظ الخليل والغرفة التجارية الصناعية في محافظة الخليل.

والقى عبدو إدريس رئيس الغرفة، كلمة ترحيبية باسم الغرفة رحب فيها بالحضور وركز على أهمية الشراكة ما بين جميع الأطراف لتعميم ثقافة السلامة والصحة المهنية.

كما القى لؤي القيسي مدير عام التنمية والتخطيط ومنسق لجنة السلامة العامة في مكتب محافظ محافظة الخليل بالنيابة عن المحافظ جبرين البكري و يزن عمر مدير عام الدفاع المدني كلمة أكدوا من خلال كلماتهم الى أهمية الالتزام بالتعليمات الخاصة بالسلامة والصحة المهنية ، وضرورة الإلتزام بها في أماكن العمل المختلفة .

كما القى أسحاق ناصر الدين كلمة باسم نقابة الكهربائين أكد فيها على دور النقابة في تنظيم دورات توعية وتثقيف بما يتعلق في تطبيق السلامة للعاملين في قطاع الكهرباء وتوفير بيئة عمل أمن لهم ، وفي نهاية الكلمات كانت كلمة وزارة العمل حيث القاها مدير عام مديرية عمل الخليل محمد الشلالدة ممثلا عن وزير العمل، أكد فيها على أهمية تعزيز ثقافة السلامة والصحة المهنية في المجتمع الفلسطيني و شدد على أهمية تعزيز الشراكة ما بين أطراف الإنتاج وشدد على أهمية إنفاذ قانون العمل الفسطيني بما يتعلق بتطبيق معاير السلامة والصحة المهنية.

كما وحيا الشلالدة العمال في ذكرى اليوم العالمي في الاول من أيار ودعى الى المحافظة على حقوقهم ودعمهم وشكر رجال الأعمال وخاصة الغرفة التجارية على تعاونهم على إنجاح المؤتمر لما قدموه من إمكانيات .

و أكد بديع الدويك مدير التفتيش وحماية العمل في مديرية عمل الخليل على الجهود المتواصلة والحثيثة من قبل موظفي التفتيش في وزارة العمل في تطبيق قانون العمل من حيث ظروف العمل المتعلقة بظروف السلامة والصحة المهنية وشروط العمل داخل منشآت العمل المختلفة واكد بان الزيارات التفتيشية مستمرة وبشكل متزايد رغم شح الإمكانيات.

وتخلل المؤتمر عرض فقرة ترفيهة قامت بها فرقة الدبكة الشعبية التابعة لمدرسة ذكور تفوح الثانوية التابعة لمديرية لتربية والتعليم في الخليل وتقديم عرض تحليلي عن المخاطر المهنية في العمل وطرق الوقاية منها قدمتها المهندسة هالة الدرباشي من مديرية عمل بيت لحم بالإضافة الى عرض من قبل مي النتشة من مديرية عمل الخليل بما يتعلق بالمخاطر في بيئة العمل والإنجازات الت تم تحقيقها بعد زيارات المفتشين . و قدم فراس حماد مدير دائرة السلامة والصحة المهنية في وزارة العمل عرضاً مفصلاً عن واقع السلامة في فلسطين وتم إتهاء هذه العروض بعرض من قبل المهندسة هبة سليمية عن المركز الوطني للسلامة والصحة المهنية , وبعد ذلك قام عريف الحفل معاذ اللحام مدير التفتيش في بيت لحم بالاعلان عن إنهاء فاعليات المؤتمر،وشكر الحاضرين على حضور وإنجاح فاعلية المؤتمر بعد قرأة التوصيات وهي ضرورة تعزيز الشراكة ما بين المؤسسات الحكومية والاهلية ، وضرورة متابعة القضايا المتعلقة بحظ عمالة الاطفال وتنظيم عمالة الاحداث ، وكذلك تثقيف وتكثيف العمل النوعي من قبل وزارة العمل والنقابات بالاضافة الى وضع عقوبات رادعة بخصوص مواد في قانون العمل لم يقرر فيها قانون العمل عقوبات ،وأخيراً تفعيل مذكرات التفاهم ما بين الشركاء و أيضاً وزارة العمل .