السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

واشنطن تفرض عقوبات جديدة على إيران

نشر بتاريخ: 04/05/2019 ( آخر تحديث: 06/05/2019 الساعة: 09:29 )
واشنطن تفرض عقوبات جديدة على إيران
بيت لحم- معا- أعلنت واشنطن، عن فرض عقوبات جديدة على البرنامج النووي الإيراني، فيما تحدثت مصادر في قطاع الطاقة عن هبوط صادرات إيران من النفط منذ مطلع أيار/ مايو، بسبب تشديد العقوبات الأمريكية.
وتبلغ الصادرات النفط الإيراني، حوالي نصف مليون برميل يوميا، بالمقارنة مع مليون برميل يوميًا خلال شهر نيسان/ أبريل، ولوحت الولايات المتحدة بفرض عقوبات ضد أي جهة تعمل على مساعدة إيران في توسيع مفاعل بوشهر النووي، كما طالبت وزارة الخارجية الأميركية النظام الإيراني بوقف جميع أنشطة تخصيب اليورانيوم.
وأشار وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، أن فيلق القدس يقود حملات إيران الإرهابية، في جميع أنحاء العالم، وأضاف بومبيو في حديث إذاعي، أن عناصر فيلق القدس يعملون بأمر من قيادة الحرس الثوري ووصفهم بأنهم "عائلة مافيا"، وأفاد بومبيو أن "الحرس الثوري يملك نحو عشرين في المائة من الاقتصاد الإيراني"، وذكر أن مهمة واشنطن هي كبح قدرات فيلق القدس وتقليل قدرته على إنفاق ما بين سبعمائة مليون دولار ومليار دولار في السنة، على حزب الله.
فيما أكدت الإدارة الأميركية أنها لن تسمح لإيران بنقل فائض الماء الثقيل المستخدم في تخصيب اليورانيوم لمبادلته باليورانيوم الطبيعي.
وقال مساعد وزير الخارجية الأميركي كريستوفر فورد لوكالة بلومبيرغ، "إن الولايات المتحدة منحت مجددًا إعفاءات تسمح لبريطانيا والصين وفرنسا وروسيا بمواصلة العمل مع إيران في مجال منع انتشار الأسلحة النووية"، وجاءت هذه الخطوة ردًا على إدراج واشنطن الحرس الثوري بقائمة الإرهاب، ويسمح القرار لهذه الدول بمواصلة المشروعات التي تستهدف كبح قدرة طهران على إنتاج سلاح نووي.
وأفادت وكالة بلومبيرغ، أن الإدارة ستقلص مدة الإعفاءات إلى 90 يوما بدلا من 180 يوما.
وبموجب الاتفاق النووي الذي وُقع عام 2015 مع القوى الست الكبرى وافقت إيران على تحويل المنشآت النووية في أراك وفوردو إلى وضع يجعل استخدامها في إنتاج مواد انشطارية لاستخدامها في أسلحة نووية أمرا أصعب بكثير.