الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"القدس المفتوحة" والعمل التنموي "معاً" يوقعان مذكرة تفاهم

نشر بتاريخ: 05/05/2019 ( آخر تحديث: 05/05/2019 الساعة: 14:25 )
"القدس المفتوحة" والعمل التنموي "معاً" يوقعان مذكرة تفاهم
رام الله- معا- وقعت جامعة القدس المفتوحة ومركز العمل التنموي (معاً)، يوم الأحد، مذكرة تفاهم بين الجانبين، لإنشاء مشاريع زراعية مدرة للدخل، وذلك في مقر رئاسة الجامعة بمدينة رام الله.
وقع المذكرة عن جامعة القدس المفتوحة رئيسها أ. د. يونس عمرو، وعن مركز العمل التنموي (معاً) مديره أ. سامي صليبا خضر.
وتهدف المذكرة إلى تمكين مركز (معاً) من تنفيذ مشروع "تمكين وتشغيل وخلق فرص ريادية للنساء والشباب" في الضفة الغربية وقطاع غزة، علماً أن المشروع ممول من دائرة الشؤون الدولية الكندية ويطبق بواسطة مؤسسة إنقاذ الطفل الدولية بالشراكة مع مركز (معاً) ولجنة الإغاثة الزراعية الفلسطينية، الأمر الذي يسهم في الحد من الحواجز التي تعيق قطاع ريادة الأعمال التي تواجهها النساء الشابات في القطاع الزراعي، وتحد من قدرة المرأة وفرصها في الريادة، وبما يتوافق مع أهداف الجامعة وغايتها وإمكانياتها، حيث إن الفريق الثاني يعدّ أحد أكبر الجامعات الفلسطينية.
وقال أ. د. يونس عمرو: "يدرس في الجامعة قرابة (200) طالب في تخصص الزراعة، وهذه المذكرة تأتي متنفساً للطلبة لتوفير مشاريع ناجحة، والجامعة نجحت باستقطاب الطلبة عبر طرق عديدة في تخصصات الزراعة، أهمها مشاريع التخرج التي أصبحت مفاتيح لحياة عملية للطلبة الخريجين".
وأضاف أ. د. عمرو إن مركز (معاً) يتمتع بباع طويل في التشغيل والتدريب وتوفير فرص العمل، وهذه المذكرة ستسهم في خلق مشاريع مدرة للدخل.
وأوضح أ. د. عمرو أن دور "القدس المفتوحة" يأتي عبر لجنة ممثلة عن الجامعة للمتابعة الإدارية والفنية مع الفريق الأول، وكذلك بالتنسيق مع إدارات فروع ومراكز الجامعة ذات العلاقة، وذلك بهدف تسهيل تنفيذ مشروع "تمكين وتشغيل وخلق فرص ريادية للنساء والشباب"، وبترشيح واستقطاب الخريجين والطلبة الراغبين بالمشاركة في المشروع ضمن الشروط والمعايير التي يتفق عليها الطرفان فيما بعد، وبتوفير الدعم اللوجستي اللازم حسب الإمكانات المتاحة، بما يتماشى ونظام العمل الإداري والأكاديمي في الجامعة.
وأشار أ. د. عمرو إلى أن "جامعة القدس المفتوحة وجدت كفكرة إبداعية، وها هي اليوم تبدع في توفير الحلول للباحثين عن العمل ولخريجيها في مختلف التخصصات، وقد وفرت كل مستلزمات التعلم حتى وصلت إلى الهاتف المحمول والفضائية عبر مراكزها المنتشرة في الضفة الغربية وقطاع غزة والمناطق المهمشة".
من جانبه، قال أ. سامي صليبا خضر: "تأسس المركز في كانون الثاني من العام 1989 ومسجل كمنظمة ربحية، ويعمل على تطوير مبادرات مستقلة وذاتية لتطوير الموارد البشرية بهدف تعزيز التنمية المستدامة التي تضمن قيم الاكتفاء والتمكين الذاتي".
وقال إن فروع مركز "معا" التنموي مفتوحة لاستقبال طلبة "القدس المفتوحة"، خصوصاً في مجال الزراعة، و"نحن سعيدون بالتعاون بين الجانبين لنقل نجاحات جامعة القدس المفتوحة في مجال الزراعة لإنتاج تجاري يصل ليد المزارع، بل واستخدام الأسمدة الكيماوية التي تحوي سموماً".
وأضاف أن هذه الاتفاقية هي الثانية التي توقع بين الجامعة والمركز، وتهدف إلى تمكين الطلاب من التفكير بمشاريع مدرة للدخل بدعم من الحكومة الكندية، بالشراكة مع مؤسسة إنقاذ الطفل، والإغاثة الزراعية.
وبين أ. خضر أن "البطالة أصبحت عالية في فلسطين، ونحن بصدد خلق مشاريع مدرة للدخل من خلال هذه المشاريع، والقطاع الزراعي قطاع أساسي يستهدفه الاحتلال، ولم يحصل على الدعم المطلوب له، وعندما ننظر إلى نسبة التمويل من الوزارة العامة لوزارة الزراعة فإنها لا تتجاوز (1.7%)، وعدد المشاريع التنموية قليل.
وقال إنه خلال فترة المشروع في السنوات الثلاث المقبلة ستتم مساعدة (400-500) مشروع، تقنياً ومادياً، بتحويل الأفكار، سواء أكانت مشاريع تخرج أو مشاريع أخرى، إلى مشاريع مدرة للدخل توفر وظائف لخريجي كلية الزراعة بجامعة القدس المفتوحة.
وحضر التوقيع من الجامعة: نواب رئيس الجامعة: للشؤون الأكاديمية أ. د. سمير النجدي، وللشؤون الإدارية أ. د. مروان درويش، وللشؤون المالية د. عصام خليل، ومساعدا رئيس الجامعة: لشؤون الطلبة أ. د. محمد شاهين، ولشؤون المتابعة د. آلاء الشخشير، وعميد البحث العلمي والدراسات العليا أ. د. حسني عوض، وعميد كلية الزراعة د. معن شقوارة، والقائم بأعمال مدير دائرة العلاقات العامة والدولية والإعلام أ. عوض مسحل، ومساعد عميد كلية الزراعة أ. مأمون أبو عليا. ومن مركز "معا" التنموي حضر التوقيع: أ. آلاء البرقة مديرة البرامج، وأ. سعيد عوض الله مسؤول المتابعة، وم. غسان الجمل مدير المشاريع.