السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الجيش الإسرائيلي يكشف مذكرات حرب العام 1973

نشر بتاريخ: 05/05/2019 ( آخر تحديث: 07/05/2019 الساعة: 09:15 )
الجيش الإسرائيلي يكشف مذكرات حرب العام 1973
بيت لحم-معا- كشف أرشيف الجيش الإسرائيلي مذكرات كتبها قائد هيئة أركان الجيش في حرب العام 1973،"ديفيد إلعزار،" يصف فيها "الدراما" خلال الساعات الحرجة التي سبقت اندلاع الحرب.
كما سُمح بنشر الجدول الزمني من مذكرات نائب قائد هيئة الأركان في ذلك الوقت، اللواء يسرائيل تال، الذي يشرح بها في التفصيل، الأنشطة التي تم تنفيذها قبل يوم من اندلاع المعارك.
وافتتح قائد الأركان يوم اندلاع الحرب، في الساعة الرابعة والنصف صباحا يوم 6 أكتوبر 1973، عندما تلقى بلاغات أنه في الساعة 18:00، سيشن هجومًا مزدوجا على إسرائيل، فتوجه إلى قائد سلاح الجو اللواء بيني بيليد، كما وتباحث مع نائبه حول إمكانية استدعاء جنود الاحتياط.
وفي الساعة الخامسة والنصف صباحا، مُنح سلاح الجو الإسرائيلي الضوء الأخضر لمهاجمة سوريا. ولكن وزير الجيش الإسرائيلي عارض توجيه ضربة استباقية. ووردت كذلك إنذارات إلى قياد الجيش الإسرائيلي، تفيد بأن هناك حشودات عسكرية للجيشين المصري والسوري على الحدود مع إسرائيل.
وجاء في المذكّرات أيضا، أنه في الساعة الثانية وعشرين دقيقة ظهرا، قال قائد لواء الجنوب في الجيش الإسرائيلي لقائد هيئة الأركان، إن "الأمم المتحدة أعلنت أن مصر ستفتح النار على إسرائيل حالا".