الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

منصور: شعبنا بحاجة لرفع الحصار

نشر بتاريخ: 07/05/2019 ( آخر تحديث: 13/05/2019 الساعة: 09:32 )
منصور: شعبنا بحاجة لرفع الحصار
واشنطن- معا- بحث المندوب الفلسطيني الدائم لدى الأمم المتحدة السفير رياض منصور الاثنين، مع مندوب دولة إندونيسيا لدى الأمم المتحدة والتي تتولى رئاسة مجلس الأمن لهذا الشهر، مستجدات الأوضاع في قطاع غزة بعد ثلاثة أيام من التصعيد الخطير.
ونقل منصور لرئيس مجلس الأمن الصورة على أرض الواقع، مطالبا المجلس بتحمل مسؤولياته والتحرك على وجه السرعة لتوفير الحماية للمدنيين العزل، وفقا لما نقلته الوكالة الرسمية الفلسطينية.
وقال منصور في مؤتمر صحفي عقب اللقاء "إننا نشكر مصر والأمم المتحدة على الجهود المبذولة لوقف العدوان على قطاع غزة، ونأمل أن تدوم التهدئة حقنا لدماء الضحايا الأبرياء في القطاع".
وأضاف منصور أن استهداف المدنيين وممتلكاتهم والاستمرار في حصار غزة وممارسة العقاب الجماعي على سكان القطاع، كل ذلك يعد انتهاكات صارخة لما ينص عليه ميثاق جنيف المتعلق بحماية المدنيين في وقت الحرب، وينبغي محاسبة مسؤولين وجنود في الجيش الإسرائيلي على جرائمهم.
وتابع أن محاسبة المسؤولين عن جرائمهم وإزالة الحصانة عن إسرائيل هي أهم العوامل التي ستساهم في وقف العنف الممارس ضد أبناء الشعب الفلسطيني في غزة والأرض الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية.
وتأتي دعوة منصور، في الوقت الذي تعهدت فيه وزارة الخارجية القطرية، الاثنين، أن الدوحة تعهدت بتقديم 480 مليون دولار دعما للفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة. وقالت الوزارة في بيان "خصصت دولة قطر 300 مليون دولار على شكل منح وقروض لدعم موازنة قطاعي الصحة والتعليم لدى السلطة الفلسطينية، ومبلغ 180 مليون دولار لتقديم الدعم الإغاثي والإنساني العاجل بالإضافة إلى دعم برامج الأمم المتحدة في فلسطين ودعم خدمات الكهرباء لضمان وصولها إلى قطاعات الشعب الفلسطيني المختلفة".
وساد الهدوء في قطاع غزة الإثنين بعد توصل اسرائيل والمقاومة في غزة الى تهدئة برعاية مصرية دخلت حيز التنفيذ.