الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة الأقصى تستضيف ندوة توعوية بعنوان "غزة تناهض اليوروفيجن"

نشر بتاريخ: 14/05/2019 ( آخر تحديث: 14/05/2019 الساعة: 15:00 )
جامعة الأقصى تستضيف ندوة توعوية بعنوان "غزة تناهض اليوروفيجن"
غزة- معا- استضافت جامعة الأقصى فريق لسنا أرقامًا (we are not number) وحركة المقاطعة والاتحاد العام للمؤسسات الثقافية بغزة، ندوةً توعوية لمناهضة التطبيع والوقوف على آخر التطورات بشأن استضافة "إسرائيل" لمسابقة الأوروبية الغنائية (اليوروفيجن).
ومن جهته، أكد عضو اللجنة الاستشارية في الحملة الفلسطينية للمقاطعة الأكاديمية والثقافية، وبروفيسور اللغة الإنجليزية بجامعة الأقصى د. حيدر عيد، أن هذه الندوة تهدف بشكلِ أساسي لمتابعة الخطوات الإجرائية التي تتخذها الفرق الشبابية والمراكز الثقافية بقطاع غزة، لكيفية مناهضة استضافة "إسرائيل" لفنانين مختلفين من أنحاء العالم، في تل أبيب، لإحياء قيام "إسرائيل"، مشيرًا إلى أن عددًا من أفراد المقاطعة قد شدُّوا جهدهم بإرسال الرسائل إلى عدد من المشاركين بالمسابقة وتوضيح صورة "إسرائيل" الإجرامية، وتغيير الصورة النمطية عن فلسطين من خلال إقامة مسابقة فنية بغزة تتكون من عدد من المشاركين الفلسطينيين التي مثَّلت في صورتها مسابقةً مناهضة لليوروفيجن، وتحاكي الحق الفلسطيني.
وأوضح عيد أن هذه الرسائل قد نجحت بشكلٍ حقيقي عندما استجاب عدد كبير من الفنانين للرسائل، وأعلنوا انسحابهم من المسابقة الأوروبية، وزيادة الوعي بتضامن عدد من هؤلاء الفنانين مع القضية الفلسطينية والخروج بوقفات تضامنية تنادي بالحق الفلسطيني وفقًا للقوانين الدولية.
وفي سياقٍ متصل بيَّن رئيس الاتحاد العام للمراكز الثقافية، أ. يسري درويش، أن مناهضة المسابقة الغنائية الأوروبية يتمثَّل بالتوعية الثقافية للشعب الفلسطيني، موضحًا أن الثقافة هي عمق النضال والمواجهة، خاصةً أن محاربة الشعب الفلسطيني لهذه المسابقة انبثق من الوعي الثقافي والمواجهة بالفن الفلسطيني الأصيل، وهذا ما يُرهب "إسرائيل" وهي تتعامل مع جيل يختلف في وعيه ومدى قوِّته الثقافية وهذا ما دفعه للمواجهة بالفن والوعي ومحاربة كل أشكال التطبيع وتضييع الحق الفلسطيني.
وفي ختام كلمته، دعا درويش إلى شدِّ الهمم بكل الميادين الثقافية إلى إحياء ذكرى النكبة الفلسطينية بكافة السبل المتاحة.