الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

فلسطين تسلم في لاهاي لائحة ادعاء ضد اميركا

نشر بتاريخ: 15/05/2019 ( آخر تحديث: 15/05/2019 الساعة: 17:49 )
فلسطين تسلم في لاهاي لائحة ادعاء ضد اميركا
رام الله- معا- التقى اليوم د. رياض المالكي وزير الخارجية والمغتربين، والوفد المرافق له، مع مسجل محكمة العدل الدولية في لاهاي، وسلمه لائحة الدعوى القضائية التي اعدتها دولة فلسطين ضد الولايات المتحدة الأمريكية لنقلها سفارتها الى مدينة القدس، في مخالفة واضحة لقواعد القانون الدولي وقرارات الامم المتحدة.
حيث اشار المالكي في اللقاء الى أن اليوم يصادف الذكرى ال 71 لنكبة وتشريد الشعب الفلسطيني، ومحاولات شطب وطمس هويته الوطنية وحقوقه المشروعة، ولكن صمود الشعب الفلسطيني واصراره على مواجهة كافة المحاولات التي تسعى الى تقويض حقوقه ووجوده سيخلق واقعا جديدا يخط فيه مستقبله معتمدا على الصمود الاسطوري للشعب الفلسطيني وعلى القانون الدولي ومؤسساته.
وشدد المالكي على أن تقديم لائحة الادعاء هذه تأتي استمرارا لاجراءات التقاضي التي شرعت بها دولة فلسطين منذ 29 أيلول /سبتمبر 2018 عندما تقدمت بطلب تحريك الدعوى ضد الولايات المتحدة الأمريكية، وهو ما استجابت له المحكمة بإصدارها أمر لتحديد توقيت تقديم المرافعات الخطية، حيث حددت السقف الزمني لتسليم هذه المرافعات بتاريخ 15 ايار/مايو 2019 من دولة فلسطين، وتاريخ 15 تشرين الثاني /نوفمبر 2019 لتقديم لائحة الادعاء من قبل الولايات المتحدة الأمريكية.
واكد وزير الخارجية أن دولة فلسطين قد استندت في دعواها أمام الجهاز القضائي الرئيسي للأمم المتحدة، الى البروتوكول الاختياري لاتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية بشأن تسوية النزاعات والذي انضمت اليه بتاريخ 22 اذار/مارس 2018 واتفاقية فينا للعلاقات الدبلوماسية والتي انضمت اليها بتاريخ 4 نيسان/ابريل 2014.
وختم المالكي قوله: ان هذا التحرك هو ممارسة لدولة فلسطين لحقها السيادي كدولة عضو في اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية وغيرها من الاتفاقيات ذات الصلة. وهو حق قانوني آخر تلجأ إليه فلسطين من أجل الدفاع عن حقوقها ومصالحها ضد الاجراءات غير قانونية من الولايات المتحدة، ولحماية مدينة القدس. ورفض كافة الممارسات غير القانونية واحادية الجانب التي تمارسها الادارة الامريكية الحالية.
وشدد على أن الدبلوماسية الفلسطينية ستقوم بكل ما عليها من واجبات من اجل حماية الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وتنفيذ رؤية القيادة الفلسطينية في ترسيخ وتجسيد الاستقلال الوطني لدولة فلسطين وعاصمتها القدس.