الخميس: 24/09/2020

صدمة للنظام العنصري- علم فلسطين في قلب "يوروفيجن" بتل ابيب

نشر بتاريخ: 19/05/2019 ( آخر تحديث: 19/05/2019 الساعة: 09:48 )
صدمة للنظام العنصري- علم فلسطين في قلب "يوروفيجن" بتل ابيب
بيت لحم- معا- رفعت ايسلندا علم فلسطين في نهائي مسابقة الأغنية الأوروبية "يوروفيجن"، مساء السبت، خلال تقديم المطربة العالمية "مادونا" اغنية لها، ما سبب صدمة للجمهور الإسرائيلي وعمت لحظة صمت على المسرح.
وبدأ الجمهور الإسرائيلي بالهتاف وتوجيه صافرات الاحتجاج على ما جرى، في وقت لم تقوم دولة اذربيجان الاسلامية برفع العلم الفلسطيني على غرار ما فعلته ايسلندا.
وكانت مسابقة الأغنية الأوروبية "يوروفيجن"، انطلقت في تل أبيب، وشارك في النهائي 25 ممثلاً عن دول مختلفة في أنحاء دول أوروبا، بينهم ممثل إسرائيل كوبي ميرمي في النهائي، للتنافس على المركز الأول، والظفر بحق استضافة المسابقة في نسختها المقبلة في العام 2020 المقبل.
وفاز المغني الهولندي دونكان لاورنس بالمرتبة الاولى لمسابقة "يوروفيجن" لعام 2019 بأغنيته "Arcade" بعد ان جمع 492 نقطة من تصويت الجمهور ولجان التحكيم في الدول المشاركة. وقد حل في المرتبة الثانية ممثل السويد جون لوندفيك بأغنية Too Late For Love.
يشار الى أن الاغنية الاسرائيلية حلت في المرتبة الثالثة والعشرين من اصل 26 اغنية بلغت مرحلة النهائي.
هذا وستقام مسابقة يوروفيجن العام المقبل في الدولة التي فاز مممثلها بمسابقة هذا العام، اي في هولندا.
وكانت الشرطة الإسرائيلية فرضت طوقا أمنيا حول مقر المسابقة للحيلولة دون وقوع هجمات أو احتجاجات بعدما دعا مؤيدون للمقاطعة المتفرجين إلى تجاهل الحفل.
وانتشرت الشرطة المسلحة حول مجمع "إكسبو تل أبيب" وكذلك سيارات الدورية والدراجات النارية مع مرور المتفرجين عبر أجهزة كشف المعادن وخضوعهم لفحوص أمنية دقيقة.
وتخلل فقرات النهائي، عدة عروض موسيقية من فنانين إسرائيليين، وآخرين أوروبيين، كالقبرصية ايليني فوريرا وكونشيتا ورست من النمسا، والسويدي مونس زيلميرلوف، وفيركا سيردوتشكا من أوكرانيا، والمطربة العالمية مادونا. وستقدم كذلك بطلة "يوروفيجين" في النسخة الماضية، الإسرائيلية نيتاع برازيلاي أغنية أيضا.
ولوح المشجعون الإسبان بالأعلام، مع الغناء، أمام بوابات الدخول، في حين كان يقوم البعض الآخر بنزهات سياحية، قبل فتح الأبواب في الساعة 7 مساءً.

وبعد ان انتهت مرحلة نصف النهائي في مسابقة الأغنية الأوروبية "يوروفيجن"، في نسختها الـ 64، على دفعتين الثلاثاء والخميس الماضيين، حضرت النجمة العالمية مادونا خصيصا الى تل ابيب. فبعد ان تأهلت عشر دول في دور نصف النهائي الأول للمسابقة، والذي شاركت فيه 18 دولة، وانتقلت الى الدور النهائي، جاء نصف النهائي الاخر الذي تمخض مساء الخميس عن عشر دولة أخرى تأهلت الى دور النهائي.

وجدير بالذكر أن فعاليات الدورة الـ 64 من "يوروفيجن" التي يشارك فيها 40 دولة، بدأت الثلاثاء الماضي، في مدينة تل أبيب إثر فوز المغنية الإسرائيلية، نيتاع بارزيلاي، بالجائزة العام الماضي.
وتعد مسابقة "يوروفيجن" الغنائية التي ينظمها اتحاد البث الأوروبي، أكبر حدث غير رياضي من حيث عدد المشاهدين حول العالم، ففي العام الماضي اجتذبت 189 مليون مشاهد.