الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

المركز الوطني للتأهيل المجتمعي ينظم محاضرة حول المعاقين في خان يونس

نشر بتاريخ: 13/03/2008 ( آخر تحديث: 13/03/2008 الساعة: 15:45 )
غزة- معا- نظم المركز الوطني للتأهيل المجتمعي محاضرة حول "كيفية التغلب على الإعاقة من الناحية النفسية ودمج المعاق في المجتمع".

واستهدفت المحاضرة 60 شخصا من المعاقين وأهاليهم في محافظة خان يونس، وذلك في فرع المركز الوطني ضمن برنامج التوعية والإرشاد المجتمعي, الذي يستهدف كافة شرائح المجتمع, حيث يركز البرنامج عمله الإرشادي على الأماكن المهمشة والأقل وعيا في محافظات غزة.

وتناولت المحاضرة تعريف الإعاقة، وتعريف الشخص المعاق، وأسباب الإعاقة، ومن ثم تحدثت ياسمين زعرب الأخصائية النفسية في برنامج الرعاية المنزلية عن المساعدات التي يحتاجها المعاق من أفراد أسرته، والمراحل التي يمر بها المعاق وأسرته كالصدمة والإنكار والغضب والشعور بالذنب, وتقبل الإعاقة ومن ثم البحث عن كيفية مساعدة المعاق.

وأكدت زعرب على دور الأسرة في مساعدة المعاق على التكييف مع الإعاقة، ودور المجتمع في تقديم المساعدة للمعاق، وتطرقت للمشاكل والمعوقات التي قد تواجه المعاق خلال دمجه بالمجتمع، مضيفة أن من واجبات المجتمع نحو المعاق الاعتراف بحقوقهم كمواطنين والوقاية الصحية الشاملة، وإتاحة فرصة التعليم لهم وتوفير العلاج الطبي والنفسي والخدمات الاجتماعية، والتي يمكن تلخيصها بقانون المعاق الذي لا يزال حبيس الأدراج.

ومن ثم تطرقت المحاضرة الى تعريف الدمج بأنه الدمج الاجتماعي أو التربوي للأطفال المعاقين مع الأطفال غير المعاقين في صفوف الدراسة, لهدف مشاركة الأطفال المعاقين وغير المعاقين في مواقف متشابهة في الحياة العامة.