الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

تعيين فيليبو جراندي نائب المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين

نشر بتاريخ: 18/10/2005 ( آخر تحديث: 18/10/2005 الساعة: 15:07 )
غزة- معا- استقبلت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين اليوم بمدينة غزة نائب مفوضها العام بالأراضي الفلسطينية فيليبو جراندي الذي عينه الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان في 25 أيلول/سبتمبر الماضي.

ويخلف جراندي كارن ابو زايد التي عينت كمفوض عام للأونروا بعد انتهاء عمل المفوض السابق بيتر هانس في آذار/ مارس 2005.

ويعتبر جراندي أحد أفضل خبراء الأمم المتحدة في شؤون اللاجئين في منصب نائب المفوض العام بوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين.

بدورها أثنت اليوم المفوض العام كارن ابو زايد على مهارات وخبرة جراندي قائلة: ان لديه خبرة كبيرة الى جانب منصب نائب المفوض العام حيث أن مهاراته في مجالي الإدارة والعمليات تضيف قيمة كبيرة للاونروا في وقت تواجه الوكالة واللاجئون الفلسطينيون فيه التحديات المرتقبة معا.

وجراندي إيطالي الجنسية تخرج من جامعتي فينسيا وميلان الحكوميتين حاصلاً على درجة جامعية في التاريخ الحديث، وبكالوريوس الفلسفة من جامعة جورجيان في روما، ويمتاز بخبرة واسعة في مجال اللاجئين والشؤون السياسية حيث شغل وظائف في أفريقيا والشرق الأوسط وآسيا، وشغل منصب نائب الممثل الخاص للأمين العام المسؤول عن الشؤون السياسية في بعثة الأمم المتحدة في أفغانستان منذ أيار/مايو 2004 و تابع العملية الانتخابية ونزع سلاح المليشيات هناك وإعادة دمجهم في المجتمع والتثبت من ممارسة الحقوق السياسية ذات الصلة بالانتخابات وحقوق الإنسان.

وعمل جراندي رئيسا لبعثة المفوضية السامية لشؤون اللاجئين لمدة ثلاث سنوات وفي المكتب التنفيذي للمفوضية في جنيف كمساعد خاص ومدير الموظفين من 1997 حتى 2001.

وعمل أيضا بعد الانضمام الى المفوضية عام 1988 في برامج اللاجئين في السودان وسوريا وتركيا والعراق وبعد حرب الخليج الأولى، ترأس عمليات الطواريء في كينيا وبنين وغانا وليبريا ومنطقة البحيرات العظمى لأفريقيا الوسطى واليمن وأفغانستان وغيرها من المناطق.

كما عمل في مستهل حياته الوظيفية منسقا اقليميا لأنشطة الأمم المتحدة الإنسانية في جمهورية الكونغو الديمقراطية خلال حربها الأهلية الأولى, وبين عامي 1984 و1987 عمل مع المنظمات غير الحكومية في تنفيذ برامج اللاجئين في تايلاند وإيطاليا.