ليبرمان يهدد - ائتلاف 60 عضوا لتشكيل حكومة نتنياهو

نشر بتاريخ: 24/05/2019 ( آخر تحديث: 25/05/2019 الساعة: 08:19 )
ليبرمان يهدد - ائتلاف 60 عضوا لتشكيل حكومة نتنياهو
القدس - معا - عقد ورؤساء الأحزاب اليمينية في اسرائيل اجتماعا طارئا مساء الخميس بغياب زعيم حزب" يسرائيل بيتنا" افيغدور ليبرمان.
ووفقا لما خرج عن الاجتماع فانه سيتم الدعوة لتشكيل حكومة في ائتلاف يضم 60 عضوا والمرحلة التي تليها دعوة ليبرمان للانضمام إليها.
وذكرت مصادر في حزب "الليكود" إن "موقف ليبرمان المتشدد من قضية التجنيد الالزامي في الجيش يشير إلى أنه لا يريد الدخول إلى الحكومة وأنه قد لا يكون هناك خيار آخر". بحسب موقع i24 الاسرائيلي.
من جانبه، قال ليبرمان في بيان "دعوة قادة الأحزاب للانضمام إلى الحكومة اليمينية الجديدة، يوضح أن الشرط هو نقل مشروع القانون في نفس الاجتماع الذي عقد في الكنيست السابقة.

وأضاف الحزب "كل ما هو مطلوب من أجل تشكيل حكومة يمينية هو مطالبة الأحزاب الأرثوذكسية بإزالة معارضتها عن مشروع قانون التجنيد الالزامي كما هو متفق عليه في الكنيست السابقة، كما أقرت القراءة الأولى بدعم من الليكود وبقية الائتلاف. في نفس اللحظة التي ستسحب فيها الأحزاب الأرثوذكسية معارضتها لهذا القانون، على عكس الاتفاقات السابقة، سيتم تشكيل حكومة جديدة".

وتابع الحزب "إن حكومة 60 عضوا ليست حكومة يمينية، لكنها حكومة أرثوذكسية، وبدلا من الحفاظ على دولة إسرائيل كدولة يهودية، ستحولها إلى دولة دينية. لذلك، فإن حزب اسرائيل بيتنا ستعارض بحزم تشكيل حكومة دينية، حكومة الستين".