الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

عسل غزة.. خسائر متلاحقة بفعل الحر والاحتلال

نشر بتاريخ: 30/05/2019 ( آخر تحديث: 30/05/2019 الساعة: 15:22 )
عسل غزة.. خسائر متلاحقة بفعل الحر والاحتلال
غزة- معا -يتعرض موسم جنى العسل الصيفي لضربات متلاحقة خاصة مع الارتفاع غير المسبوق لدرجات الحرارة في قطاع غزة ما ادى لموت عدد كبير من الخلايا.
وقال عماد غزال مدير جمعية مربي النحل ان قطاع تربية النحل تعرض لخسائر فادحة خلال الاجواء الحارة التي تعرض لها قطاع عزة الاسبوع الماضي.
وأكد في تصريح خاص لمعا ان الكثير من الخلايا تعرضت لموت كلي والاخر تعرض لموت جزئي حيث بقيت اجزاء من الخلية سليمة بسبب تلك الاجواء الحارة حيث وصلت درجة الحرارة الي 47 درجة مئوية.
وأوضح ان معظم خلايا النحل متواجدة في المناطق الشرقية من قطاع غزة حيث ان الزحف العمراني في المناطق الغربية يمنع تربية النحل هناك وبالتالي لا يستطيع مربو النحل وضع معرشات تقي الخلايا من أشعة الشمس لقربها من الخط الفاصل.
وقدر غزال الخسائر بنحو مئة ألف دولار مشيرا في الوقت نفسه الى ان اللجنة التي شكلت بالتعاون مع وزارة الزراعة لتقييم الخسائر لم تنهي عملها بعد .
ودعا غزال المؤسسات الاهلية لدعم هذا القطاع الزراعي المهمش والذي تعتاش منه المئات من العائلات الفلسطينية بالقطاع.
وقدر غزال كمية العسل الذي ينتج في غزة بـ 180 طن في موسم الربيع تنتجها 18 ألف خلية في حين ينخفض الانتاج في فصل الصيف الى 90 طن من العسل.
وأشار الى ان الخلية الواحدة كانت في السابق تنتج ما بين 25 الى 27 كليو جرام لكن ذلك انخفض بشكل كبير في السنوات الاخيرة في ظل عوامل كثيرة الى 10 الى 12 كيلو.
وأكد وجود عجز في انتاج العسل بغزة خاصة في ظل الضرر الاخير لكن الاوضاع الاقتصادية الصعبة جعلت الكمية المتبقية على قلتها كافية لسكان القطاع مشيرا الى انخفاض الطلب بشكل كبير على العسل.
وتعرضت عدة قطاعات زراعية في غزة لخسائر فادحة خلال موجة الحر الاخيرة حيث قدرت الخسائر بنحو نصف مليون دولار أبرزها في قطاع الدواجن.