الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

بدء أعمال قمة مجلس التعاون الخليجي الطارئة

نشر بتاريخ: 30/05/2019 ( آخر تحديث: 31/05/2019 الساعة: 01:26 )
بدء أعمال قمة مجلس التعاون الخليجي الطارئة
مكة المكرمة -معا- بدأت في قصر الصفا بمكة المكرمة، مساء الخميس، أعمال قمة قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الطارئة، برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.
وألقى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ان هذه القمةِ الطارئة، تنعقدُ في ظل تحدياتٍ مباشرةٍ تهددُ الأمنَ والاستقرار إقليمياً ودولياً.
واضاف ان دولنا استطعنا في الماضي تجاوزَ العديدِ من التحديات التي استهدفت الأمنَ والاستقرار، والحفاظُ على المكتسبات وتحقيقُ التنميةِ الاقتصاديةِ والاجتماعية، معتبرا ان ما يقوم به النظامُ الإيراني من تدخلٍ في الشؤون الداخلية لدول المنطقة، وتطويرِ برامجه النوويةِ والصاروخية، وتهديدهِ لحريةِ الملاحة العالمية بما يهددُ إمداداتِ النفط للعالم، يُعد تحدياً سافراً لمواثيقِ ومبادئِ وقوانين الأممِ المتحدة لحفظِ السلم والأمن الدوليين.
واتهم ايران بدعم الإرهابِ طيلة أربعةِ عقودٍ وتهديدها أمنِ واستقرار المنطقة بهدف توسيعِ نفوذها وهيمنتها .
وقال بحسب وكالة الانباء الاردنية ، "ان الأعمالَ الإجرامية التي حدثت مؤخراً باستهدافِ أحدِ أهم طرقِ التجارة العالمية بعملٍ تخريبي طالَ أربعَ ناقلاتٍ تجارية بالقربِ من المياه الإقليميةِ لدولةِ الإمارات العربية المتحدة، وكذلك استهدافُ محطتي ضخٍ للنفط، وعدد من المنشآتِ الحيوية في المملكة، تستدعي منا جميعاً العملَ بشكل جاد للحفاظِ على أمنِ ومكتسبات دولِ مجلسِ التعاون".