السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

روسيا تعتقل مشتبها باغتيال جاسوس سوفيتي في إسرائيل

نشر بتاريخ: 07/06/2019 ( آخر تحديث: 07/06/2019 الساعة: 18:43 )
روسيا تعتقل مشتبها باغتيال جاسوس سوفيتي في إسرائيل
بيت لحم- معا- أفادت وكالة "إنترفاكس" الروسية، بأن السلطات الروسية ألقت الجمعة، القبض على مشتبه به في التخطيط لاغتيال رجل الأعمال اليهودي السوفييتي شبتاي كلمنوفيتش، الذي أدين بالتجسس على إسرائيل لصالح بلاده لمدة 17 عاما، وقتل رميا بالرصاص في موسكو قبل 10 سنوات، أي في الثاني من شباط / فبراير 2009.
ولم يُكشف عن اسم المشتبه به الرئيسي، لكن تم الكشف عن اعتقال مُشتبهين آخرين أول أمس، هما: علي بلحروب وجبريل كوستويف، وقد مُدد اعتقاله حتى نهاية شهر يونيو / حزيران الجاري، علما أن الشرطة الروسية ما زالت تبحث عن شركائه. وأعادت الشرطة الروسية فتح التحقيق في مقتل كلمنوفيتش قبل أربعة أشهر، بعدما رُجّح أنها تلقت أدلة جديدة، بعد وفاة رجل أعمال مشهور، قام بترويع الشهود.
وولد كلمنوفيتش في ليتوانيا في العام 1947، التي كانت جزءا من الاتحاد السوفييتي آنذاك، وتم تجنيده في الجيش الأحمر في نهاية دراسته. وبعد أن رفض الاتحاد السوفييتي هجرة عائلته إلى إسرائيل، عرض عليه جهاز المخابرات السوفيتي (KGB)العمل كجاسوس في إسرائيل، مقابل الحصول على تصاريح الهجرة من الاتحاد السوفيتي هناك.
وعندما وصل كلمنوفيتش إلى إسرائيل في العام 1971، أصبح ناشطًا في قسم المهاجرين في حزب "العمل" الإسرائيلي الحاكم حينها، ما مكّنه من الحصول على معلومات حول نشاط الهيئة المكلّفة من قبل رئيس الحكومة الإسرائيلية، بالاتصال باليهود السوفيات.
وتدرّج كلمنوفيتش في المناصب الرفيعة، حتى أضحى اليد اليمنى والمساعد البرلماني، لعضو الكنيست شموئيل بلاتو-شارون، الذي تم انتخابه للكنيست في العام 1977.
وتم كشف أمر كلمنوفيتش، من قبل منشق عن الـ (KGB). وفي نهاية العام 1987، اعتقلت إسرائيل كلمنوفيتش وأحالته للتحقيق، ليعترف بالشبهات المنسوبة إليه، وحُكم عليه بالسجن لمدة تسع سنوات، لكن أُفرج عنه بعد خمس سنوات ونصف، بسبب حالته الصحية، ولأنه استخدم صِلاته لمساعدة إسرائيل، بالكشف عن مكان الطيار رون أراد، الذي اختطفته حركة أمل اللبنانية.