سفير واشنطن: من حق إسرائيل ضم أجزاء من الضفة

نشر بتاريخ: 08/06/2019 ( آخر تحديث: 08/06/2019 الساعة: 19:24 )
سفير واشنطن: من حق إسرائيل ضم أجزاء من الضفة
بيت لحم- معا- زعم ديفيد فريدمان السفير الأمريكي لدى إسرائيل، إن لتل أبيب الحق في ضم أراض من الضفة الغربية لسيادتها، قائلا: "من حق إسرائيل أن تضم أجزاء من أراضي الضفة الغربية إليها، وليس كافة الأراضي".
ورفض فريدمان، خلال حوار مع صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، أن يوضح كيف سيكون الرد الأمريكي حال تنفيذ بنيامين نتنياهو، وعده بضم أجزاء من الضفة الغربية المحتلة لسيادة إسرائيل.
وقال إن الإدارة الأمريكية لن تنشر خطها بشأن السلام "صفقة القرن" في حال كانت ستشكل ضررا أكبر من النفع المرجو منها، موضحا أنه يتم التنسيق بشأن الخطة مع عدة دول من بينها الأردن، لتجنب أي رد فعل عنيف ضدها.
وأضاف أن السلطة الفلسطينية رفضت الاطلاع على الخطة، لأنها تقوم على مبدأ سلام اقتصادي، وأنهم يروا أن السلام الاقتصادي يجب أن يسبقه حل سياسي للقضية الفلسطينية، قائلا: "السلطة تتحمل المسؤولية الأكبر في عدم التوصل لتسوية حتى الآن، كما أن إسرائيل اقترفت أخطاء منعت الأمر ذاته".
واتهم فريدمان السلطة الفلسطينية بمحاولة إفشال مؤتمر البحرين الاقتصادي، مدعيا أن هناك رجال أعمال فلسطينيين يدعمون "صفقة القرن"، لكنهم يلتزمون الصمت ولن يحضروا المؤتمر بسبب قمع السلطة لهم.