الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

رسميًا: غباي لن يترشح لرئاسة حزب العمل

نشر بتاريخ: 11/06/2019 ( آخر تحديث: 11/06/2019 الساعة: 13:04 )
رسميًا: غباي لن يترشح لرئاسة حزب العمل
بيت لحم-معا- أعلن رئيس حزب "العمل" الإسرائيلي، آفي غباي، الثلاثاء، رسميًا أنه لن يترشح لرئاسة الحزب في انتخابات الكنيست الـ 22 التي ستجري في أيلول/سبتمبر المقبل. وسيكون في المقعد الثاني.
وكتب غباي عبر صفحته على موقع "فيسبوك": "إلى مؤيدي الأعزاء والأصدقاء والشركاء، أود أن أبلغكم أنني لن اتنافس على رئاسة الحزب في الانتخابات المقبلة، كان الاتجاه واضحًا في ليلة الانتخابات الأخيرة، لكن القرارات الكبيرة لم تتخذ خلال العاصفة، لذلك انتظرت حتى كانت الأمور ذات صلة بالقرار والإعلان
أود أن أشكركم جميعًا على دعمكم وإيمانكم ونشاطكم وعملكم، وعلى القوة والتشجيع اللذين منحتهما لي ولعائلتي".
وأضاف غباي أنه "ينبغي انتخاب الرئيس المقبل في الانتخابات التمهيدية لجميع أعضاء الحزب، واقترح على لجنة الحزب أن تعقد الانتخابات بداية الشهر المقبل".
وتحمل غباي مسؤولية فشل حزب "العمل" في الانتخابات الأخيرة التي عقدت في 9 نيسان/أبريل وقال حينها " كانت هناك العديد من أخطاء، أتحمل مسؤوليتها كاملة، وأعرف أنها ارتكبت بسبب الإيمان الحقيقي بالطريقة والالتزام بالنصر".
وأعلن، الإثنين، عضو الكنيست، والجنرال احتياط بالجيش الإسرائيلي، طال روسو، انسحابه من حزب "العمل" واعتزال الحياة السياسية وعدم المنافسة ضمن قائمة الحزب في انتخابات الكنيست القادمة. وقال روسو في منشور كتبه على مواقع التواصل الاجتماعي "لا أريد أن أكون شريكا في معارك الخلافة".
وأضاف روسو "الانتخابات المبكرة وانتخاب رئيس الحزب في هذه الفترة القصيرة من الزمن لا تسمح لي بعمل أشياء كما كنت آمل، ولذلك أعلن انسحابي للترشح لمنصب الرئيس ومن قائمة الكنيست الـ 22".
وأعلن روسو قبل أسبوع أنه سيتخلى عن تحصينه ضمن قائمة حزب العمل، وأنه كان يفكر في الترشح لرئاسة الحزب.
وقال في خطاب موجه إلى قيادة حزب "العمل": "حزب العمل هو حزب أيديولوجي مهم وقيم فوق أي اعتبار شخصي، وانضممت إلى الحزب والسياسة للتغيير والتأثير، وليس للتشبث بأي كرسي سياسي".
يذكر ان قبل اسبوعين، قال رئيس حزب "العمل" الإسرائيلي، آفي غباي، إنه "يجب على حزب ’العمل’ الاندماج مع حزب ’ميرتس’ برئاسة تمار زاندبرغ أو حزب ’ازرق ابيض’ برئاسة بيني غانتس لخوض جولة انتخابية جديدة مشتركة".
وأضاف غباي " "في الانتخابات المقبلة، ينبغي أن يسير معسكر يسار الوسط بثلاثة أحزاب بدلاً من خمسة، لذلك سيدمج حزب ’العمل’ مع حزب ’ميرتس’ أو مع حزب ’ازرق ابيض’".