الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأسيران خالد عودة و جلال أبو زيادة يعانيان من وضع صحي متدهور في معتقل النقب

نشر بتاريخ: 18/10/2005 ( آخر تحديث: 18/10/2005 الساعة: 21:50 )
بيت لحم - معا - أفاد الأسرى في معتقل النقب الصحراوي أن الحالة الصحية لاثنين من الأسرى في تدهور مستمر بسبب مماطلة إدارة المعتقل في تقديم العلاج المناسب لهم وفي أسرع وقت ممكن.

وقالت مصادر المعتقلين لمركز الاسرى للاعلام إن الأٍسير خالد جبريل عودة 33 عاما من قرية دير عمار غرب مدينة رام الله، فوجىء قبل يومين بآلام شديدة في بطنه، وتم نقله بعد مناشدات عديدة من الأسرى الى عيادة المعتقل وبعد أن قام الممرض بفحصه، أكد إصابته بفيروس في الكبد بالإضافة الى مشاكل صحية أخرى مثل الالتهابات في المسالك البولية.

وأكد الأسرى أن ما حصل عليه الأسير عودة من زيارته للعيادة ليس سوى مسكنات ولم تقدم أية علاجات فعالة مضيفين أن المسكنات المعطاة للأسير عودة لا تفيد بشيء اذا انه ما أن ينتهي مفعولها حتى تعاوده الآلام الشديدة من جديد، الأمر الذي اضطر الأسرى لنقله مرة أخرى للعيادة عن طريق حملة على حمالة إسعاف بعد تفاقم وضع الصحي وقام الطبيب الذي صادف وجوده حينها بإعطائه إبرة جلوكوز وإبرة مسكن.

وبعد 12 ساعة أي في صباح اليوم التالي وبعد انتهاء مفعول المسكنات، عادت حالته الصحية للتأزم، وعندما طالب الأسرى بنقله الى العيادة أكد الطبيب المعالج وجود التهابات المسالك والفيروس الكبدي بالإضافة الى وجود حصى في المعدة، ولكن بدون إجراء أي عملية تصوير لتحديد مكان الحصى أو تأثيرها، وأنه بحاجة الى عملية جراحية عاجلة.

من جانب آخر تحدث الأسرى عن تفاقم الوضع الصحي للأسير جلال محمد عبد الرحمن أبو زيادة 43 من بيتلو غرب رام الله، والذي يعاني من مرض السكري المزمن، وهو في مراحل متقدمة، إذا أن الأسير أبو زيادة مصاب به منذ أكثر من عشرين عاما، ويعتمد على حقن الأنسولين في علاجه.

وقد تفاقم الوضع الصحي للأسير أبو زيادة بعد إصابته بجلطتين أحدهما في العين اليسرى والأخرى في اليمنى قبل فترة، وكذلك عدم توازن في الأذن الوسطى، مما أحدث لديه عدم توازن أيضا خلال المشي والحركة، ويعاني أيضا من التهابات مزمنة في المفاصل وفي منطقة الحوض.

ويتناول الأسير أبو زيادة جرعتين من الأنسولين يوميا، في الصباح وفي المساء بواسطة الحقن بالإبر، حيث يقوم بهذه المهمة بنفسه بسبب الاعتقالات المتكررة حيث انه اعتاد على ذلك.

ويؤكد الأسرى ان الأسير أبو زيادة بحاجة الى العديد من الأدوية، من أجل المحافظة على وضع صحي مستقر، مثل فيتامين B12 ، الذي يعالج مشاكل الالتهابات ويغذي الأعصاب، و"سيتازين" من اجل معالجة مشكلة الالتهابات في الأذن الوسطى والمحافظة على توازن الجسم. وكذلك "بي بي اسبيرين" والذي يعمل على تفادي الجلطات.

ويشتكي الأسير ابو زيادة من أن علاج الأنسولين الذي يتناوله يوميا بحاجة الى ثلاجة لحفظه فيها، الشيء غير المتوفر في القسم الذي يقبع فيه لأنه قسم جديد، مما يضطره الى الاحتفاظ بالحقن في القسم المجاور على الرغم من المعاناة التي يسببها ذلك.