الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

السفير الامريكي: نحن لا نفهم الفلسطينيين ولن ننتظرهم

نشر بتاريخ: 26/06/2019 ( آخر تحديث: 27/06/2019 الساعة: 09:02 )
السفير الامريكي: نحن لا نفهم الفلسطينيين ولن ننتظرهم

بيت لحم-معا- تحدث السفير الأمريكي في إسرائيل عن القمة التي عقدت في البحرين وعبر عن خيبة أمله لغياب السلطة الفلسطينية. لكنه اعرب عن أمله في أن تؤدي القمة إلى تحسين العلاقات بين إسرائيل والعالم العربي.
واجرى فريدمان مقابلة مع راديو اسرائيل وجاءت كالاتي:
س- لقد تابعت قمة البحرين، كيف تراها؟
ج- نحن نسير في الاتجاه الصحيح، فقد وصلت العديد من الدول، وهناك أيضًا وجود فلسطيني، ليس كما ينبغي أن يكون، لكنني أتوقع أشياء جيدة.
س-السلطة الفلسطينية لم تشارك، ما الذي سيتم تحقيقه في الاجتماع؟
ج-العنصر المفقود هو الوجود الفلسطيني، وهو أمر مؤسف. من غير الواضح ما هو الغرض من مقاطعة الاجتماع، فهو مخصص لهم. لم يطلب أحد منهم التخلي عن طموحاتهم، ونحن لا نفهم ذلك، لكن هذا لا يعني انتظارهم لأنه قد يستغرق بعض الوقت.

س- متى سيكون من الممكن الكشف عن الجزء السياسي من صفقة القرن؟
ج-لدينا رؤية جادة لما يمكن أن يحدث، لا نزال بحاجة إلى رؤية الجدول الزمني ، وسنتحدث أيضًا إلى المسؤولين في البحرين والحكومة الإسرائيلية ، ثم سنتحدث إلى الرئيس ترامب. نحن بحاجة إلى التفكير في كيفية منع العداء من جانب القيادة الفلسطينية.
س- هل ما زلت تؤمن بحق إسرائيل في ضح اراضي في الضفة الغربية؟
ج- أنا أقف وراء كلامي 100٪ ، وأعتقد أن هذه كانت السياسة الأمريكية في العقود الأخيرة، ولا أفهم كيف تم تضخيمها، لقد كنت أتابع النزاع لفترة طويلة ، ولم يكن هناك أي شك في أن إسرائيل ستبقى في بعض المناطق.
س- لكن هل كانت سياسة الرئيس ترامب هي السماح لنتنياهو بضم الأراضي؟
ج- لا توجد خطة مقدمة من الولايات المتحدة فيما يتعلق بضم الأراضي ولم تكن هناك مناقشات حول الضم من جانب واحد، وسوف نتعامل مع هذه المسألة.
س- إسرائيل تشعر بالقلق إزاء الوضع في الخليج ؟
ج- يجب أن تكون إسرائيل قلقة بشأن إيران وستظل دائمًا قلقة بشأن إيران ، ونحن نتفق أيضًا مع هذه المخاوف ونعمل على مكافحة هذه التهديدات. كان اللقاء مع المستشارين ، على الرغم من عدم وجود اتفاق بين الجانبين - مع التركيز على روسيا ، المحادثات مفيدة وكانت روسيا تسعى أيضًا إلى حلول.
س- هل نتوقع دعوة أمريكية روسية لإيران لمغادرة سوريا؟
ج-أعتقد أن إيران يجب أن تغادر سوريا، وأعتقد أننا نتفق جميعًا على ذلك - روسيا أيضًا ، والسؤال هو الإطار الزمني. إن الضغط الذي نمارسه على إيران يعمل ، وأعتقد أننا سنرى قريباً نتائج.