السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الكلية العصرية الجامعية تستضيف خبير اوكراني في القانون الدولي

نشر بتاريخ: 26/06/2019 ( آخر تحديث: 26/06/2019 الساعة: 11:12 )
الكلية العصرية الجامعية تستضيف خبير اوكراني في القانون الدولي
رام الله- معا- استضافت الكلية العصرية الجامعية البروفسور فيكتور مورافيوف الخبير في القانون الدولي، بحضور السفير الأوكراني في فلسطين ميكولا نيشينكو، حيث عقدت في إطار هذه الزيارة ندوة قانونية تحدث فيها البروفسور عن أوكرانيا وفلسطين في المنظمات الدولية.
جاء ذلك بمشاركة رئيس قسم القانون أ.سليمان دغلس والدكتورة أريج عودة المحاضرة في قسم القانون ورئيسة جمعية خريجي الجامعات والمعاهد الأوكرانية ومدير الندوة أ.علي أبو هلال المحاضر في القانون الدولي.
واستعرض البروفسور مورافيف تاريخ انضمام دولة فلسطين إلى الأمم المتحدة منذ إعلان الرئيس ياسر عرفات استقلال دولة فلسطين في عام 1988، وصولاً إلى التصويت لفلسطين بصفة دولة مراقب غير عضو في الأمم المتحدة.
وشدد على أهمية انخراط دولة فلسطين في المنظمات الدولية، حيث إن انضمامها سيؤكد استقلالها كما سيفتح الباب لمزيد من الاعتراف بها في المجتمع الدولي.
وأضاف أن فلسطين وأوكرانيا تنطلقان من الخلفية القانونية ذاتها في معركتهما للاستقلال الكامل، فعلى الرغم من استقلال أوكرانيا الكامل عام 1991، والاعتراف بها في مجلس الأمم المتحدة عقب انفكاكها عن الاتحاد السوفيتي إلا أنها لا زالت تناضل للحفاظ على وحدة أراضيها واستقلالها.
ومن جهته شكر سفير دولة أوكرانيا في فلسطين "ميكولا نيشينكو" العصرية الجامعية على استقبالها لهذه الندوة القانونية، مؤكداً أن التعاون بين فلسطين وأوكرانيا قد بدأ حينما شرع الفلسطينيون في الدراسة في الجامعات الأوكرانية منذ ستينيات القرن المنصرم، لاسيما وأن جامعاتنا الوطنية قد خرجت أكثر من 3000 خريج فلسطيني، يتبوأون اليوم مناصب مميزة أكان ذلك في القطاع الخاص أو العام.
وأكد نيشينكو أننا نحرص على تطوير العلاقات في مجالات مختلفة مع فلسطين، وإن هذا اللقاء بلا أدنى شك سيساهم في التطوير اللاحق للعلاقات الثنائية.
وكان قد رحب رئيس قسم القانون أ.سليمان دغلس بالحضور، وبيَّن أن هذا اللقاء يأتي في سياق الدور المجتمعي المهم للعصرية وقسم القانون في نشر وبث الوعي والثقافة القانونية بين مكونات المجتمع الفلسطيني أفراداً وجماعات ومؤسسات عامة وخاصة.
يذكر ان البروفسور فيكتور مورافيوف كان أشرف على عدد من رسائل الدكتوراة لطلبة فلسطينين، ومن ضمنها رسالة د.أريج عودة، التي تضطلع بمهمة رئيسة جمعية خريجي الجامعات والمعاهد الأوكرانية.
وفي نهاية الندوة قدَّم المهندس سامر الشيوخي رئيس مجلس أمناء الكلية العصرية الجامعية درعاً تكريمياً للبروفسور فيكتور مورافيوف، تقديراً على جهوده الأكاديمية وإنجازاته القانونية.