الخميس: 18/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

قضايا شغلت مواقع التواصل الاجتماعي في فلسطين

نشر بتاريخ: 26/06/2019 ( آخر تحديث: 26/06/2019 الساعة: 21:38 )
قضايا شغلت مواقع التواصل الاجتماعي في فلسطين
بيت لحم- معا- اثارت عدة قضايا وأحداث خلال الأسبوع الماضي الرأي العام عبر منصات مواقع التواصل الاجتماعي في فلسطين، من بينها: صفقة القرن ومؤتمر البحرين، والتنمر واستهزاء البعض بالأسيرة المحررة عهد التميمي، وزيارة الفنان حمزة نمرة لفلسطين، وتزاحم فتايات أمام متجر مستحضرات تجميل في القدس، وعناق إمام تونسي لجنود اسرائيليين في تل أبيب.
وفي هذا الخصوص، قال مدير مواقع التواصل الاجتماعي في شبكة معا الإعلامية أحمد تنوح في حديث لبرنامج (معا 24) إن حالة من الغضب والسخط الشديدين اجتاحت مواقع التواصل الاجتماعي، فلسطينيا وعربيا ودوليا، وانتشرت العديد من الهاشتاقات والتغريدات الرافضة لصفقة القرن وانعقاد مؤتمر البحرين الاقتصادي، والذي انطلق في المنامة برعاية الإدارة الأمريكية بالأمس تحت عنوان" السلام من أجل الازدهار".
وبرزت على مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، العديد من الوسوم أبرزها
لا_لورشة_ البحرين، و
فلسطين_مش_للبيع.
وتحدت تنوح عن تصاعد انتشار الشائعات والتصريحات الملفقة على لسان الاسيرة المحررة عهد التميمي عبر منصات مواقع التواصل الاجتماعي، وخاصة عقب حادث السير الأخير الذي وقع مع عائلتها ونسب قول: "إنها نجت من محاولة اغتيال" على لسانها وهو أمر عار عن الصحة.
وأشار إلى أنّ هذا النوع من الشائعات يتسبب في "اغتيال شخصية" للتميمي التي تحظى بلقب "ايقونة فلسطين" خاصة بعد تعرضها للاعتقال على خلفية ضرب جنود الاحتلال في قريتها، داعياً إلى الكف عن تناقل هذه الشائعات على لسانها كون ذلك لا يصب بمصلحة أحد عدا مخابرات الاحتلال.
وفي ملف أخر، تطرق تنوح في حديثه إلى حالة الجدل التي خلقها قدوم الفنان المصري حمزة نمرة الى رام الله للغناء في وسط المدينة، واتهامه بالتطبيع وأنه نسق مع إسرائيل للدخول إلى الصفة الغربية.
ورصد ردود الفعل حول هذا الملف عبر منصات التواصل الاجتماعي وحسم حركة مقاطعة إسرائيل الجدل أنّ نمرة غير مطبع، وبمطالبة البعض لنمرة بالتوجه إلى غزة وزيارتها.
وإلى جانب ذلك رصد تنوح ردود الفعل حول زيارة رجل الدين الإسلامي الفرنسي، من أصل تونسي، حسن الشلغومي، لتل ابيب وعناقه لعدد من المسؤولين الإسرائيليين خلال زيارته.