الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

العمل الزراعي يختتم مشروع إنشاء حدائق منزلية في الخليل

نشر بتاريخ: 30/06/2019 ( آخر تحديث: 30/06/2019 الساعة: 10:57 )
العمل الزراعي يختتم مشروع إنشاء حدائق منزلية في الخليل
الخليل- معا- اختتم اتحاد لجان العمل الزراعي مشروع إنشاء حدائق منزلية لسيدات شابات في منطقة خرسا في دورا في محافظة الخليل.
واقيمت 4 حدائق منزلية مجهزة بالكامل بحيث تتسع لعدة أنماط زراعية مروية، منها نظام تعليق للمحاصيل المعلقة والمتسلقة، ونظام عامودي لإنتاج الفراولة، كذلك الزراعة التقليدية للمحاصيل الأرضية.
واستهدف المشروع سيّدات مسؤولات عن إعالة أسرهنّ بحيث يبلغ عدد أفراد هذه الأسر نحو 12 فردا من ذكور وإناث موزعة على 4 أسر في المنطقة، وقد تم توفير مجموعات من الأشتال بلغ عددها 3200 شتلة، بحيث توفر احتياجات المنزل اليومية للسيدات منها: البندورة، الخيار، الفاصوليا، الباذنجان، الكوسا، الفليفلة والفراولة وعدد آخر من المحاصيل الورقيّة.
وسبق تنفيذ المشروع مرحلة تحضيرية شملت تقديم تدريبات نظريّة زراعيّة تشمل تحضير الأرض للزراعة، عملية الزراعة وكذلك الخدمات الزراعية والمهام اليومية وتصنيع السماد منزليّاً، بالإضافة إلى تدريب عملي خلال تسليم الأشتال للسيدات المستهدفات.
وحرص اتحاد لجان العمل الزراعي من خلال هذه المشاريع الخاصة بالحدائق المنزلية على توفير الاحتياجات الأساسية للبيوت من خلال استغلال المساحات الملاصقة لها بحيث يضمن الاكتفاء الذاتي لهذه العائلات على طريق تحقيق السيادة على الغذاء.
يذكر أن مشروع الحدائق المنزلية ممول من مؤسسة "Grassroots international"  بالتنسيق مع مديرية زراعة دورا وبالتعاون مع مجلس قروي خرسا.