الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

لأول مرة رئيس أمريكي يدخل اراضي كوريا الشمالية

نشر بتاريخ: 30/06/2019 ( آخر تحديث: 02/07/2019 الساعة: 09:19 )
لأول مرة رئيس أمريكي يدخل اراضي كوريا الشمالية
بيت لحم-معا- وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب الأحد إلى المنطقة المنزوعة السلاح التي تقسّم شبه الجزيرة الكورية، وفق ما أعلن البيت الأبيض، حيث التقى مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون عند الحد الفاصل حيث تصافحا ثم دعا كيم الرئيس الامريكي الى تخطي الحدود الى داخل الاراضي الكورية الشمالية، فقطع الاثنان عدة امتار داخل اراضي كوريا الشمالية والتقطتا الصور التاريخية.
وأعلن الرئيس ترامب أن عبوره للحدود الكورية الشمالية أصبح "شرفا عظيما" بالنسبة له، مضيفا أن هذا اللقاء يوم تاريخي بالنسبة لكل دول العالم.
وأصبح الرئيس ترامب، أول رئيس أمريكي داخل أراضي كوريا الشمالية عبر خط ترسيم الحدود العسكرية بين الكوريتين. ورحب ترامب بزعيم كوريا الشمالية عند خط ترسيم الحدود، ثم تصافحا، وعبر ترامب برفقة كيم الحاجز الرمزي بين الكوريتين ودخلا الأراضي الكورية الشمالية ثم عادا إلى أراضي كوريا الجنوبية لمواصلة محادثاتهما.

وأصبح هذا اللقاء القصير ثالث لقاء بين ترامب وكيم، بعد القمتين بينهما في سنغافورة وهانوي.
وعبر زعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ أون، عن أمله بأن بلاده والولايات المتحدة ستتغلبان على كل المشاكل الماضية وستفتحان صفحة جديدة في العلاقات بينهما.
وقال أثناء لقائه نظيره الأمريكي في المنطقة منزوعة السلاح بين الكوريتين، اليوم الأحد، إن الزيارة الرمزية لترامب إلى أراضي كوريا الشمالية تعكس رغبته في العمل من أجل المستقبل الأفضل.
وكان رئيس كوريا الشمالية قد قبل في اللحظة الأخيرة بدعوة عفوية وجهها إليه الرئيس الأميركي قبل يوم واحد عبر تويتر للقائه في المنطقة المنزوعة السلاح، في وقت لا تزال المفاوضات بشأن برنامج كوريا الشمالية النووي متعثرة منذ القمة الأخيرة التي عقدها الزعيمان في فيتنام في شباط/فبراير.
ووقف ترامب الذي يرافقه الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي-إن وعسكريون أميركيون، على منصّة تطل على الأراضي الكورية الشمالية.