الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وعودات بحل المشكلة- اجتماع مشترك لمعالجة اوضاع اللاجئين في لبنان

نشر بتاريخ: 16/07/2019 ( آخر تحديث: 17/07/2019 الساعة: 10:06 )
وعودات بحل المشكلة- اجتماع مشترك لمعالجة اوضاع اللاجئين في لبنان

بيت لحم-معا- تعقد لجنة الحوار الفلسطيني اللبناني اليوم اجتماعا في بيروت لاتخاذ التوصيات اللازمة لتقديمها للحكومة اللبنانية لمعالجة اوضاع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان.
وقال عضو اللجنتين التنفيذية للمنظمة والمركزية لحركة فتح عزام الاحمد في حديث لاذاعة صوت فلسطين ان ممثلي اللجنة من الجانب الفلسطيني سيطالبون الحكومة في توصيات اللجنة تجميد العمل بما يتعلق باعتبار اللاجئين الفلسطينيين كوافدين وتصويب اوضاعهم خاصة فيما يتعلق بحصولهم على رخصة العمل.
واضاف الاحمد انه اجرى اتصالات مع عدد من المسؤولين اللبنانيين لمتابعة الاجراءات التي ستتخذها الحكومة اللبنانية الجديدة بحق اصحاب المهن والعمال الفلسطينيين في لبنان.
من جهته قال رئيس لجنة الحوار الفلسطيني اللبناني الوزير حسن منيمنة إنه تم الطلب من وزير العمل اللبناني بذل كافة الجهود لإزالة كافة التعقيدات والعقبات أمام العامل الفلسطيني المقيم في لبنان، مؤكدا على حقه في الحصول على إجازة عمل.
وأشار الوزير منيمنة إلى أن وزير العمل اللبناني تعهد بإزالة هذا العائق إلى جانب حل مشكلة أرباب العمل الفلسطينيين وأصحاب الأعمال الصغيرة وما يترتب عليهم وفق قانون العمل في حال وظّف عامل أو اثنين وضع تأمين في البنك بحوالي 60 الف دولار وهذا بالأمر الصعب عليهم.
وشدد الوزير منيمنة على أن اليات الحصول على العمل يجب أن تكون واضحة وسهلة وصادرة بمرسوم كي لا يمسح للموظف الاداري التلاعب بهذا الامر، موضحا إلى طلبهم بإعطاء مهلة ستة أشهر لإيجاد الحلول لكافة المشاكل.
وأكد رئيس لجنة الحوار الفلسطيني اللبناني حرصه الشديد على ايجاد صيغة موثقة تلغي هذه العقبات وتسهل على العامل الفلسطيني الحصول على إجازة عمل وتعويض نهاية الخدمة، لافتا إلى أن العمل مستمر مع الجهات المسؤولة والمعننين لايجاد حلول لكافة المشاكل، معلنا عن اجتماع مع اللجنة الفلسطينية لتداول كل هذه الامور ومطالبة وزير العمل اللبناني لاحقا بتحقيق هذه الوعود.