الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

جيش الاحتلال يوقف رش حدود غزة بمبيدات النباتات

نشر بتاريخ: 19/07/2019 ( آخر تحديث: 20/07/2019 الساعة: 09:33 )
جيش الاحتلال يوقف رش حدود غزة بمبيدات النباتات
القدس - معا- ذكرت مصادر عبرية ان جيش الاحتلال أوقف اعمال الرش الجوي بالمبيدات على طول الحدود مع قطاع غزة استجابة لطلبات منظمات حقوقية وتفاديا لالحاق اضرار بالمزارعين.
وأضافت ان هذا القرار جاء لاول مرة منذ عام 2014، حيث تم خلال السنوات الخمس الماضية، رش مبيدات الأعشاب عدة مرات خلال فصلي الخريف والربيع، لضمان الرؤية الجيدة التي تجعل من الصعب التسلل إلى إسرائيل. ووفقا لمنظمات حقوق الإنسان، تسبب هذا الرش في إلحاق اضرار بالمحاصيل الزراعية مما ألحق خسائر مالية بمئات الفلسطينيين.
وأشارت صحيفة "هآرتس" العبرية ان رش المبيدات تسبب في اتلاق النباتات في 14 الف دونم من المحاصيل والمراعي في القطاع على مدى خمس سنوات مما الحق بالمزراعين الفلسطينيين خسائر مالية فادحة. وقد تم اخر رش جوي بالمبيدات في تلك المنطقة في شهر كانون الاول ديسمبر من العام 2018 الماضي حيث توجهت جمعيات معنية بحقوق الانسان الى كل من وزير الجيش بنيامين نتنياهو والمستشار القانوني للحكومة الاسرائيلي والمدعي العسكري العام بطلب وقف اعمال الرش.
ورد عميت شوحانسكي المستشار القانوني لقيادة الجيش في المنطقة الجنوبية على طلب هذه الجمعيات، قائلا "انه تم اتخاذ اجراءات لتقليص حجم الاضرار للمحاصيل الناجمة عن اعمال الرش ومنها تحليق الطائرات المرشة بعلو منخفض جدا مما يقلص من انتشار المواد المبيدة وسقوطها على الهدف بدقة. ثم اوقف جيش الاحتلال اعمال الرش الجوي كليا اعتبارا من اواخر العام الماضي ".
ويشار الى ان منظمات دولية تعنى بالصحة والبيئة قد اكدت ان الرش الجوي بالمبيدات يسبب مخاطر صحية وبيئية جمة ومنها انتشار الامراض واصابات في الجهاز التنفسي لدى السكان.