الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"أنا الرئيس" يجتذب عشرات الشباب والشابات في تونس

نشر بتاريخ: 21/07/2019 ( آخر تحديث: 21/07/2019 الساعة: 22:54 )
"أنا الرئيس" يجتذب عشرات الشباب والشابات في تونس
تونس- معا- مائة شاب وشابة، تجمعوا من كافة المحافظات التونسية بإحدى المنتجعات في منطقة قمرت بالعاصمة التونسية للانضمام الى اكاديمية الرئاسة، ضمن برنامج الواقع الاضخم في تونس "أنا الرئيس" والذي تنتجه قناة "قرطاج " وتنظمه مؤسسة البحث عن أرضية مشتركة بالتعاون مع شبكة معا الإعلامية.
البرنامج هو النسخة التونسية من البرنامج الأصلي (الرئيس) والذي صممته شبكة معا في فلسطين وكان هؤلاء المشاركين قد تعدوا مرحلة الاختيارات الأولى والتي تمت في 10 مواقع في كافة الأراضي التونسية ليتم اختيارهم من لجنة التحكيم مناصفة بين الشباب والشابات.
انطلق البرنامج بداية العام حيث سجل له أكثر من 2000 مشترك من كافة المحافظات التونسية وبتمويل مشترك بين الحكومة الهولندية ومؤسسة البحث عن أرضية مشتركة إضافة لرعاية من عدة شركات ومؤسسات تونسية.
وفي مؤتمر صحفي لإعلان انطلاق المرحلة الثانية من البرنامج تحدثت السيدة ايمان بالهادي مديرة البرامج في منظمة البحث عن أرضية مشتركة "ان هدفنا من البرنامج تقوية روح المواطنة لدى الشباب التونسي وتعزيز المشاركة للشباب في الحياة العامة وعليه تم اعداد برنامج تدريبي خلال الاكاديمية يشمل تدريبات قانونية وحقوق الانسان والتواصل والاتصال والقيادة يقوم بالتدريب فيها مجموعة من الكوادر التونسية وكذلك تستضيف محاضرات من رجالات الشأن العام في تونس".

وتحدث السيد اسعد خضر صاحب قناة "قرطاج " ان المحطة ستتعامل بحيادية مع كافة المشاركين ولن تتدخل بفرض اية اراء سياسية خصوصا بان تونس تتوجه الى انتخابات برلمانية ورئاسية بالتزامن مع البرنامج داعيا كافة المشاركين بالالتزام بحيادية البرنامج واعدا بتسخير كافة إمكانيات قرطاج للبرنامج والمشاركين وأعلن ان أولى حلقات البرنامج ستبث على المحطة يوم الاحد 22/7 الساعة التاسعة مساء في حين ستبث الحلقة النهائية يوم الاحد 22/10.
بدوره أشاد الإعلامي معز بن غربية مدير البرامج في قناة قرطاج بالطواقم العاملة موضحا ان البرنامج ليس له دخل في الانتخابات الذي يجري الاعداد لها في تونس وان أي مشارك يرغب بالمشاركة في الانتخابات الرسمية سيكون عليه وجوبا مغادرة البرنامج، وأضاف ان مشاركة الشباب في الانتخابات الرسمية قليلة جدا معبرا عن امله بان يساهم البرنامج في تشجيع الشباب التونسي بالانخراط بالحياة العامة تخليدا لنضالات تونس وتمجيدا لثورتها موضحا ان المحطة ستسعى لدعم الشباب المتميز في البرنامج في المستقبل.
المهندس رائد عثمان مدير شبكة معا، صاحب فكرة البرنامج قال انها المرة الأولى التي تصدر أفكار عربية لبرامج تلفزيونية الى العالم حيث نجح البرنامج في كينيا والان في تونس وقريبا في العراق مضيفا نحن نقدم مواضيع جادة مهمة للمجتمع بأسلوب شيق ومسلي وبمشاركة للشباب واصفا البرنامج بانه سيغير حياة المشاركين إيجابيا كما حدث سابقا في فلسطين.
واما حاتم بالحاج عضو لجنة التحكيم فقد تحدث عن صعوبة اختيار الشباب والشبات للبرنامج وذلك لان الشباب جميعهم لديهم أفكار جيدة ولديهم شخصيا قيادية وأفكار وان هذه التجربة ثرية وبالتالي كانت معاير الاختيار صعبة جدا.
هذا وتحدثت الأستاذة خديجة معالج مديرة البرنامج من مؤسسة البحث عن أرضية مشتركة عن المراحل المستقبلية للبرنامج حيث ان الشباب والشابات الذين يتعدون مرحلة الاكاديمية سينطلقون الى حلقات البث المباشر وعددها ثمان حلقات تبدأ في السادس من شهر أيلول بحيث سيتم تكيفهم أسبوعيا بمهام تعزز الروح القيادية لديهم تبدأ من أماكن سكنهم لتتدرج حتى الوصول الى مراكز قيادية عليا مثل الوزرات والسفارات في الحلقات النهائية.
واما حلقة التتويج فستتم بعد اجراء مناظرة بين المتنافسين وسيكون البرنامج بإشراف لجنة حكماء يكون لهم نسبة في اختيار الفائزين في حين سيكون الجمهور صاحب القرار الأكبر.
وقامت مؤسسة البحث عن أرضية مشتركة بتشكيل مجلس من قيادات مجتمعية مختلفة لتقديم الاستشارات والاقتراحات للبرنامج وكذلك لجنة اشراف عليا ممثلة للشركاء لإدارة البرنامج.
الحلقة الأولى من البرنامج ستبث على قناة "قرطاج " التونسية مساء هذا اليوم الاحد الساعة التاسعة مساء.