الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
جيش الاحتلال يعتقل جهاد نواجعة رئيس مجلس قروي سوسيا بالخليل

الحملة الوطنية: الموظفون غير قادرين على تعليم ابنائهم

نشر بتاريخ: 23/07/2019 ( آخر تحديث: 23/07/2019 الساعة: 15:49 )
الحملة الوطنية: الموظفون غير قادرين على تعليم ابنائهم
غزة - معا- قال الناطق باسم الحملة الوطنية لوقف انتهاكات البنوك ومؤسسات الاقراض، عبدالهادي مسلم من إن نسبة كبيرة من الطلبة الناجحين في امتحان التوجيهي"، والذين حصلوا على معدلات تسمح لهم بالدراسة في الجامعات، لن يتمكنوا من التسجيل او الإلتحاق بها لعدم قدرة ذويهم الموظفين، والذين يتقاضون اقل من نصف رواتبهم على دفع الرسوم الدراسية لهم.
وأكد مسلم أن هؤلاء الطلبة سيفقدون مستقبلهم وسيشكلون عبئا على أسرهم، وسيكون مصيرهم إما الشارع او المشاركة في مسيرات العودة ومقارعة الاحتلال، او الانضمام الى المنظمات المتشددة، أو التفكير في الهجرة خارج الوطن.
وأضاف مسلم أن الموظف المسحوق، لا يفكر الان بتعليم اولاده في الجامعات، بقدر ما يفكر في توفير الطعام والاحتياجات الضرورية لهم، في ظل ما يعانيه من اوصاع اقتصادية في غاية الصعوبة، هذا ان كان ليس عليه قروض او غير مطارد للشرطة ،او النيابة او، اصحاب المنازل.
وأشار الى ان الازمة المالية ستؤتر ليس فقط على الطلبة، بل وصلت الى الجامعات بشكل كبير، لعدم قدرة الموظفين على تسديد الرسوم الدراسية لأبنائهم، ما أدى إلى خلق ازمة جديدة، أدت إلى تقليل الجامعة من عدد الموظفين، واللجوء إلى نظام السلف.
وقال مسلم ان الحملة الوطنية لوقف انتهاكات البنوك، ومؤسسات الإقراض تستمر في مساعيها، لمطالبة السلطة الفلسطينية بتسديد الرسوم الجامعية لأبناء الموظفين من مستحقاتهم.
وأوضح أن الدكتور وليد القدوة رئيس الحملة قدم خطة مقترحة للحكومة لدفع الرسوم الدراسية، لأبناء الموظفين في الجامعات الفلسطينية والمصرية والعربية من المستحقات الخاصة بهم، لدى وزارة المالية.
وأضاف أن المقترح يستند على قيام وزارة المالية بتوقيع اتفاق مع البنوك بغزة، لدفع الرسوم الدراسية لأبناء الموظفين من المستحقات على أن تتحمل الجامعات الفوائد وهذا ينطبق على دفع الرسوم الدراسية لأبناء الموظفين الملتحقين في المدارس الخاصة بفلسطين.
وأكد مسلم أن هذا المقترح في حالة تنفيذه سيخفف العبء عن كاهل الطلبة وذويهم وسينعش الجامعات الفلسطينية، وسيخلق نوعا من الاستقرار النسبي داخلها.
وختم الناطق باسم الحملة الوطنية لوقف انتهاكات البنوك بتقديم التهاني والتبريكات للطلبة الناجحين في امتحان الانجاز قائلا" اعانكم الله على ما تعانون به"، متمنيا لهم التوفيق والنجاح.