الخميس: 18/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

جودة البيئة والاسكوا تختتمان ورشة خاصة بالتقييم البيئي الاستراتيجي

نشر بتاريخ: 23/07/2019 ( آخر تحديث: 23/07/2019 الساعة: 17:24 )
جودة البيئة والاسكوا تختتمان ورشة خاصة بالتقييم البيئي الاستراتيجي
رام الله -معا- اختتمت سلطة جودة البيئة، اليوم الثلاثاء في رام الله، ورشة عمل خاصة بالتقييم البيئي الاستراتيجي، استمرت لخمسة أيام بدعم من اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الاسكوا) وبتدريب من المحاضرة الجامعية في جامعة كولون في المانيا د. سهى المدبوح، وبمشاركة 50 مشاركا من أعضاء اللجنة الوطنية للتقييم البيئي وكادر سلطة جودة البيئة ومسؤولي التخطيط في عدد من المؤسسات الوطنية الشريكة.

ويعتبر مفهوم التقييم البيئي الاستراتيجي، أداة هامة في ضبط السياسات والاستراتيجيات والخطط والتشريعات الوطنية من منظور بيئي، ووسيلة للتقليل الى الحد الأدنى من التعارض ما بين تلك السياسات مع حماية البيئة وادارة الموارد الطبيعية.

واشتملت الورشة على مفهوم التقييم البيئي الاستراتيجي (SEA)، والحاجة الية وإمكانية تطبيقه والمنهجيات والاليات التي تتبع لذلك، مع الاخذ بعين الاعتبار اشراك ذوي العلاقة والجمهور في التقييم البيئي الاستراتيجي، بالإضافة الى جانب الية اعداد التقرير النهائي للتقييم البيئي الاستراتيجي، وضبط جودة التقرير والمراقبة والمتابعة لمخرجات التقرير، والاستعانة بعدد من التطبيقات والامثلة العملية على جميع بنود جدول الأعمال.

واعربت رئيس سلطة جودة البيئة م. عدالة الاتيرة، عن شكرها الى اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الاسكوا) لدعمهم لتنفيذ الورشة في سياق برنامج التعاون الفني الذي تنفذه في الدول الأعضاء ومنها دولة فلسطين ، مشيرة بان الورشة تأتي كخطوة على طريق تطبيق مفهوم التقييم البيئي الاستراتيجي بعد ان أصبحت امرا عبر قطاعي وأصبح لزاما على القطاعات الأخرى ان تأخذ بعين الاعتبار في سياستها وخططها وتترجم ذلك الى برامج ومشاريع وتدخلات واضحة مؤكدة بان هذا النهج واحد من الأدوات التي تضمن للدول تناغم وتكامل سياستها وخططها.

واعتبر مدير عام مدير عام السياسات والتخطيط في سلطة جودة البيئة م. زغلول سمحان بان الورشة عملت على تطوير المعرفة وتعزيز قدرات الموظفين الفنين والمخططين العاملين في قطاع البيئة وأعضاء اللجنة الوطنية للتقييم البيئي من خلال اجندة عمل شاملة وغنية ومن خلال اخذ حالة دراسية وطنية وهي الاستراتيجية الوطنية لإدارة النفايات الصلبة التي كانت مثالا جيدا لإخضاعها لمفهوم التقييم البيئي الاستراتيجي.

وأضاف بان المشاركون اكتسبوا خبرة جيدة حول مفهوم التقييم البيئي الاستراتيجي الذي يتم تطبيقه على الاستراتيجيات الوطنية القطاعية وغير القطاعية وكذلك السياسات والتشريعات، مشيرا بان الورشة جاءت بطلب قدمته سلطة جودة البيئة للاسكوا نظرا لأهمية الموضوع وفرص تطبيقه المستقبلية.