الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

إيران تستعد للعودة لإنتاج الماء الثقيل في منشآتها النووية من جديد

نشر بتاريخ: 28/07/2019 ( آخر تحديث: 28/07/2019 الساعة: 15:25 )
إيران تستعد للعودة لإنتاج الماء الثقيل في منشآتها النووية من جديد
بيت لحم-معا- ذكرت وكالة "إسنا" الإيرانية للأنباء، الأحد، أن إيران تعتزم إعادة إنتاج الماء الثقيل في المنشأة النووية في مدينة أراك. في الوقت نفسه، أشار المتحدث باسم الحكومة إلى التوتر في الخليج قائلاً إن "الدول الأوروبية تقيم تحالفًا بحريًا في الخليج، وبذلك تنقل رسالة معادية".
وأشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قبل حوالي ثلاثة أسابيع، إلى انتهاك طهران للاتفاق النووي، قائلاً إن "طهران تلعب بالنار". وجاءت تصريحات ترامب بعد أن سئل عن هذا الموضوع اثناء مؤتمر صحفي في البيت الأبيض، ورفض خلاله نقل رسالة إلى ايران، بدعوى أنه "يعرف ما يفعله".
من ناحيته، صرح وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومباو، في وقت سابق بأن "النظام الإيراني قد اتخذ خطوات جديدة لتثبيط طموحاته النووية. ومرة أخرى، يستخدم النظام برنامجه النووي لابتزاز المجتمع الدولي وتهديد الأمن في المنطقة، على أي مستوى. "
يذكر أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية، قد أكدت، في بداية الشهر الجاري، أن مخزون إيران من اليورانيوم منخفض التخصيب قد تجاوز الحد الذي تمت الموافقة عليه بموجب الاتفاقية النووية. وفقًا لمفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، إذ وصل المخزون إلى 205 كيلوغرامات، في حين أن الاتفاقية لا تسمح بأكثر من 202.8 كيلوغرام.
هذا وقد انتهت في السابع من الشهر الجاري المهلة التي منحتها إيران للدول الموقعة معها على الاتفاق النووي والتي كانت لمدة 60 يومًا. وأعلن وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، أن الخطوة التالية لطهران هي تخصيب اليورانيوم إلى أكثر من 3.67٪، وإذا حدث هذا، فسيشكل خرقًا أشد خطورة للاتفاقية.
وأعلن ظريف أيضًا أن مخزون إيران من اليورانيوم منخفض التخصيب تجاوز الحد المسموح به بموجب الاتفاقية النووية لعام 2015 وتخطى حد 300 كيلوغرام، بعد مرور أسبوع ونصف من إطلاق التهديد بذلك. وعلى الرغم من ذلك، حث المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، عباس مصعبي، الدول الأوروبية على التدخل وإنقاذ الاتفاقية.