السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

ميركل تقول في الكنيست إن الالمان والاسرائيليين سيبقون مرتبطين بشكل وثيق بفعل المحرقة

نشر بتاريخ: 18/03/2008 ( آخر تحديث: 18/03/2008 الساعة: 23:00 )
القدس- معا- أجرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل محادثات مع الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز في القدس تناولت تعزيز العلاقات بين البلدين على كافة الأصعدة.

وقالت ميركل خلال مؤتمر صحافي مشترك مع بيريز: "لقد تم الترحيب بنا في إسرائيل بصورة حارة وودية، بما في ذلك خلال المشاورات المشتركة بين أعضاء حكومتينا. وسنواصل اليوم تلك المباحثات المهمة، كما تم توجيه الدعوة لي لإلقاء كلمة في الكنيست. وأرى أن هذه الزيارة التي يشارك فيها عدد كبير من الوزراء في الحكومة الألمانية تمثل خطوة مهمة في تطوير العلاقات بين بلدينا".

من جانبه قال الرئيس الإسرائيلي إن تحسين الأوضاع الاقتصادية في الشرق الأوسط يساعد في تحقيق السلام، وأضاف"أعتقد أن الشرق الأوسط بحاجة إلى تعزيز أوضاعه الاقتصادية وتحديثها للتغلب على الفقر والكراهية وسوء التفاهم. ولا أعني أن هذا سيكون بديلا للمفاوضات السياسية، ولكنه يوفر فرصة لإذابة الجليد بين دول المنطقة".

ميركل تلقي كلمة في الكنيست

وقد ألقت ميركل كلمة في الكنيست الإسرائيلي وقالت للنواب الذين صفقوا لها بحفاوة "أشكركم لإعطائي شرف التوجه إلى الكنيست. إنه شرف كبير لي".

وتابعت قائلة في اليوم الثالث والأخير من زيارة تندرج في إطار إحياء الذكرى الستين لإقامة الدولة الإسرائيلية "إن الالمان والإسرائيليين مرتبطون وسيبقون مرتبطين بشكل وثيق بفعل ذكرى المحرقة".

وقالت ميركل التي ولدت بعد الحرب العالمية الثانية "أشكركم جميعا للسماح لي بالتوجه إليكم بلغتي الأم".

وقد عزف النشيدان الوطنيان أمام مقر البرلمان ورفع العلم الألماني قبل كلمة ميركل.

10 نواب يتغيبون

وقد تغيب 10 نواب من أصل 120 في البرلمان عن هذا الحدث التاريخي بعضهم احتجاجا على استخدام اللغة الالمانية في بلد يعتبر مؤتمنا على ذكرى ستة ملايين يهودي قضوا في المحرقة.

وقال النائب من اليمين المتطرف أرييه الداد في وقت سابق "إنني أحتج على قرار السماح بسماع خطاب باللغة الالمانية في الكنيست. أعرف أن آخر كلمات سمعها أجدادي وعمومي الذين لم أعرفهم كانت كلمات باللغة الالمانية"- في إشارة إلى أفراد عائلته الذين قتلوا بأيدي القوات النازية.