الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

لقاح جديد ضد سرطان الجلد

نشر بتاريخ: 06/08/2019 ( آخر تحديث: 06/08/2019 الساعة: 19:17 )
لقاح جديد ضد سرطان الجلد
القدس - معا - طور باحثون إسرائيليون في جامعة تل ابيب "جزئيات نانو" يمكن استخدامها كلقاح ضد سرطان الجلد القاتل " الورم الميلانيني".
وأفاد المقال العلمي المنشور في مجلة Nature Nanotechnology العلمية ان اللقاح الذي تم تطويره في دراسة تجريبية نفذ على الفئران ووجد انه لقاح فعال.

وقالت مصادر إسرائيلية انه تم خلال التجربة اثبات فاعلية اللقاح في ثلاث حالات أساسية: كعلاج وقائي، كعلاج للورم الاولي وبالقضاء على النتوءات.

كما نجح الباحثون بتطوير جزيئات صغيرة مصنوعة من البوليمر القابل للتحلل وحجمها 170 نانومتر. وفي كل جزيء "وضع" الباحثون سلسلتين قصيرتين من حمض الامينو (الببتيدات) التي تميز خلايا "الورم الميلانيني". وبعدها حقنوا جسيمات النانو في الفئران التجريبية المصابة بسرطان الجلد.

وذكر الباحثون الإسرائيليون ان الجزئيات قامت بتحفيز الجهاز المناعي للفئران، في حين تعلمت خلايا نظام المناعة تمييز ومهاجمة الخلايا السرطانية.

ولاحقا قام الباحثون بفحص فاعلية اللقاح في ثلاث حالات مختلفة : الوقاية، علاج الورم الرئيسي، وعلاج النتوءات. في المرحلة الأولى (الوقائية) الفئران لم تصب بالمرض واللقاح نجح بمنع المرض. في المرحلة الثانية (علاج الورم الأساسي) العلاج المشترك نجح بتأخير تقدم المرض واطال بدرجة معينة عمر جميع الفئران.

في المرحلة الثالثة (علاج النتوءات) الذي استخدم فيه انسجة بشرية لنتوءات "الورم الميلانيني" في المخ، وجد انها تحتوي على اثنين من الببتيدات التي تشكل هدف التطعيم. في تجربة لاحقة تجري حاليا يتم فحص فاعلية لقاح "الورم الميلانيني" بين فئران التجارب مع نتوءات بأجزاء مختلفة من الجسم، مثل المخ، الرئتين، الكلى وغيرها . المصدر: I24