السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مصادر صحفية: الرئيس عباس يقول انه سيعمل على منع تكرار اعمال العنف بعد مقتل الاسرائيليين في عتصيون

نشر بتاريخ: 19/10/2005 ( آخر تحديث: 19/10/2005 الساعة: 17:13 )
بيت لحم- معا - قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الاربعاء انه سيعمل على عدم تكرار العنف بعد مقتل الاسرائيليين الثلاثة في عتصيون الاحد الماضي , ومطالبا اسرائيل بمعاودة الاتصال مع الفلسطينيين .

جاء ذلك خلال لقاء الرئيس عباس بوزير الخارجية الاسباني "سفاتيرو "اليوم في مدريد , حيث قال ان الحكومة الفلسطينية تحاول اقناع حركة حماس بان تضع اسلحتها جانبا والتحول الى حزب سياسي .

اقوال الرئيس جاءت بعد جولة شملت الاردن ومصر وفرنسا واسبانيا في طريقه الى واشنطن للقاء الرئيس الامريكي جورج بوش غدا الخميس .

من جهته قال الوزير الاسباني انه لم يتم التطرق الى القمة الاوروبية التي ستعقد في برشلونة والتي دعا اليها الرئيس عباس والاسرائيليين .

وتوقعت مصادر صحفية ان يواجه الرئيس عباس في زيارته الى واشنطن مسالة تتعلق بالعنف في الضفة الغربية ومشاركة حماس في الانتخابات التشريعية القادمة .

وأفادت صحيفة واشنطن بوست في عددها الصادر اليوم أن الحكومة الاميركية تضغط حاليا على رئيس السلطة الفلسطينية لوضع ضوابط انتخابية. وشملت هذه الضوابط الاشتراط على من يرغبون الترشح للانتخابات التشريعية ان يكونوا من المعارضين للعنف ونقلت الصحيفة عن مسؤولين اميركيين وفلسطينيين قولهم ان واشنطن تشدد ايضا على ضرورة ان يكون المرشحون من المعارضين لاستخدام الوسائل غير الشرعية وغير الديموقراطية.

من جهته سيطالب عباس بوش بوقف عملية بناء المستوطنات في الضفة والضغط على اسرائيل لاخلاء البؤر الاستيطانية غير الشرعية .