الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

فرار إسرائيلي من مطار كييف

نشر بتاريخ: 16/08/2019 ( آخر تحديث: 17/08/2019 الساعة: 01:02 )
فرار إسرائيلي من مطار كييف
بيت لحم- معا- أعلنت السلطات الإسرائيلية، الجمعة، أنّ أحد الاسرائيليين المتّهمين بترؤس شبكة كبيرة لبيع الحشيشة عبر الإنترنت والموقوف في أوكرانيا منذ أشهر عدّة تمكّن من الفرار من مطار كييف أثناء عملية لتسليمه إلى إسرائيل.

وقالت الشرطة الإسرائيلية في بيان إنّ عاموس دوف سيلفر الذي يحمل أيضاً الجنسية الأميركية أوقف في أوكرانيا في آذار/مارس بتهمة استخدام منصّته الإلكترونية "تيليغراس" لبيع الحشيشة وقد بلغت قيمة مبيعاته "مئات ملايين الشواقل"، (عشرات ملايين الدولارات).

من جهته، قال مصدر في الشرطة الأوكرانية إن السلطات الإسرائيلية طلبت من نظيرتها الأوكرانية تسليمها مواطنها وإنّ محكمة في كييف وافقت الخميس على الطلب، مضيفاً "لقد كسبنا إجراء التسليم وصدر أمر من جهاز الأمن الأوكراني بتسليم سيلفر إلى إسرائيل لكنّه اختفى".

وبحسب بيان الشرطة الإسرائيلية فإنّ "الشرطة الأوكرانية أبلغتنا ليل أمس بأنّ سيلفر الذي كان يفترض أن يتم تسليمه نجح في الفرار من مرافقيه الأوكرانيين".

بدوره، قال المدّعي العام في كييف إنّه أمر بفتح تحقيق جنائي في "الفرار" الغامض لسيلفر في مطار كييف الدولي "أثناء تسليمه" إلى إسرائيل، مضيفًا في بيان "اختفى هذا المواطن الأجنبي في المطار أثناء مرافقته من قبل إدارة أمن الدولة".

وشبكة "تيليغراس" يمكن الوصول إليها عبر تطبيق "تلغرام" للرسائل المشفّرة، وقد تم تأسيسها في 2017 وتم إطلاقها في البداية في إسرائيل قبل أن تتوسّع دولياً لاحقاً.

وتتيح هذه الشبكة للراغبين بشراء الحشيشة عبر الإنترنت الدخول، ببضع نقرات على هواتفهم الذكية، إلى عالم كامل من البائعين الذين ينشرون صوراً لمنتجاتهم، وبعدها يمكن للمشترين أن يرسلوا رسالة إلى البائعين، تمحى بعد ذلك من تلقاء ذاتها، للاتفاق على مكان وزمان شراء الحشيش بأقل خطر ممكن.