الأربعاء: 01/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

التواجد الدولي المؤقت في الخليل: تصاعد العنف بعد احتلال المنزل في منطقة المشارقة الفوقا (الراس)

نشر بتاريخ: 19/03/2008 ( آخر تحديث: 19/03/2008 الساعة: 14:50 )
الخليل- معا- ذكرت بعثة التواجد الدولي المؤقت في الخليل السلطات الاسرائيلية بتصاعد العنف عقب احتلال منزل فايز الرجبي الكائن في منطقة المشارقة الفوقا/ الراس في الخليل، جاء ذلك خلال بيان صحفي وصل "معا" نسخة عنه.

ودعت البعثة في بيانها السلطات الاسرائيلية الى الاعتراف بتزايد عدد التقارير التي تم كتابتها في السنة الماضية حول تزايد العنف نتيجة اقامة المستوطنة الجديدة في الخليل.

ومن الجدير بالذكر أن هذا العنف موجه، بشكل كامل، ضد الفلسطينيين المقيمن قرب المنزل المحتل.

هذا وقد أدى احتلال المنزل ليس فقط الى مزيد من العنف بل الى مزيد من التوتر وعدم الاستقرار في مدينة الخليل. وعلى هذا، فإن التواجد الدولي المؤقت في الخليل يستحث السلطات الاسرائيلية، وعلى كافة المستويات، عمل كافة الاجراءات المناسبة لاخلاء المحتلين.

يقول روي غروتيهم رئيس البعثة: "منذ العام الماضي وحتى اليوم، فقد لاحظت بعثة التواجد الدولي المؤقت حوالي 100 مستوطن اسرائيلي يدخلون المنزل. بالاضافة الى ان البعثة لاحظت زيادة حالات العنف والاعتداءات في محيط المنزل منذ احتلاله، فإن البعثة تعتبر هذا الاحتلال هو نقطة احتكاك في مدينة تعاني من التوتر."

بعثة التواجد الدولي المؤقت في مدينة الخليل هي بعثة مدنية محايدة تعمل في مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية. لقد تم دعوة البعثة خلال محادثات السلام في أوسلو من أجل مساعدة السلطة الفلسطينية والحكومة الإسرائيلية في تعزيز جهودهم الرامية إلى إعادة الحياة الطبيعية في مدينة الخليل.

تقوم البعثة بالمراقبة وكتابة التقارير حول أية خروقات للإتفاقيات الدولية الموقعة حول مدينة الخليل وأية إنتهاكات لحقوق الإنسان ويتم إرسالها إلى الحكومتين الإسرائيلية والفلسطينية.